اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

محافظ البحر الأحمر يوجه بإزالة المعوقات التي تواجه مشروع الغابة الشجرية بالغردقة

محافظ البحر الأحمر
محافظ البحر الأحمر يوجه بإزالة المعوقات التي تواجه مشروع الغ

وجه عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، بسرعة حل كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه تشغيل الغابة الشجرية الجديدة بالغردقة في أسرع وقت ممكن، حتى يتم تشغيل منظومة الصرف الصحي في مدينة الغردقة بالكامل. 

وأكد محافظ البحر الأحمر على أهمية هذا المشروع الذي سيساهم في القضاء على مشكلة الصرف الصحي بمدينة الغردقة، حيث أنه يقام على مساحة 3000 فدان ويهدف إلى استغلال المياه من محطة المعالجة الثلاثية لزراعة الأشجار والنباتات، مشيراً إلى أن الغابة الشجرية الجديدة تحتوي على 3 أحواض موازية لتخزين المياه التي تصلها من محطة المعالجة الثلاثية، وتبلغ القدرة الاستيعابية لكل حوض 30 ألف متر مكعب.

 

الهدف من إقامة غابة شجرية

وتهدف المحافظة إلى إقامة غابة شجرية جديدة خلف الغابة الموجودة حالياً بالطريق الدائرى الخارجى شمال مدينة الغردقة لاستغلال مياه محطتى المعالجة الثنائية والثلاثية فى أعمال الزراعة .

يذكر أن تستمر عملية الانشاءات بمشروع محطة معالجة الصرف الصحى "المعالجة الثلاثية" بالطريق الدائرى الأوسط فى مدينة الغردقة، حيث يتم انشاء 12 حوض من احواض المعالجة بالمحطة، وأن عقب انشاء تلك المحطة ستشهد المحافظة تطوراً كبيراً فى شبكة المرافق بجميع مدنها خلال الفترة المقبلة، و أن الهدف منها الانتهاء من منظومة الصرف الصحى نهائيا خلال فترة وجيزة لتكون هناك بيئة نظيفة ومتكاملة الخدمات والمرافق.

ومن المقرر أن تعمل محطة المعالجة الثلاثية عقب الانتهاء منها، بطاقة 90 ألف متر مكعب/ يوميًا، وستروى مساحة 3 الاف كم مربع، وهى الغابة الشجرية الجديدة وتبلغ قدرتها الأساسية 150 ألف متر مكعب/ يوميًا.

 

جهود رفع كفاءة غابة شجرية

تلقى الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، تقريرًا منذ عده شهورمن المهندس محمد عبدالمنعم رئيس الإدارة المركزية للتشجير، حول ما تم من أعمال رفع الكفاءة بالغابات الشجرية التابعة للإدارة، كما استعرض جهود الإدارتين المركزيتين للبساتين والإرشاد الزراعي في المرور والتواصل مع المزارعين في المحافظات المختلفة.

وأشار الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالاستغلال الأمثل لكافة الأصول التابعة للوزارة ورفع كفاءتها، فضلا عن تكثيف التواصل الجيد والفعال مع المزارعين على مستوى الجمهورية وتقديم الدعم الفني لهم.

غابة شجرية

ووفقا للتقرير الخاص برفع كفاءة الغابات الشجرية، فإنه تم تزويد غابات: سرابيوم بالإسماعيلية، والغردقة بالبحر الأحمر، وجمصة بالدقهلية، وإفو والعلاقي بأسوان، وأرمنت والحبيل بالأقصر، وموط بالوادي الجديد، بشبكات الري بالتنقيط، وخطوط تصرف المياه، ووحدات رفع المياه، فضلًا عن زيادة المساحات المزروعة في هذه الغابات، إضافة إلى دعم هذه الغابات بحوالي ٦٠ ألف شتلة لزراعة مساحة إجمالية بها تبلغ حوالي 170 فدانًا.

وأوضح رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن الاهتمام بالغابات الشجرية، يسهم في التخلص الآمن من مياه الصرف لإعادة استخدامها، حيث تروي هذه الغابات بمياه الصرف الصحي المعالج، فضلا عن مساهمتها في حل مشكلة تغير المناخ والخد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ذلك بالإضافة إلى العائد الاقتصادي منها حيث تساهم في توفير الأخشاب والحد من استيرادها وتوفير العملة الصعبة، وتعظيم الدخل القومي بما تضيفه زراعة هذه الأشجار الخشبية من قيمة اقتصادية.

وفي سياق متصل، تواصل الإدارتان المركزيتان للبساتين والإرشاد الزراعي، التابعتتن لقطاع الإرشاد الزراعي، زياراتهما الميدانية للمحافظات المختلفة لدعم المزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية لهم، والتعرف على المشكلات التي تواجههم وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، إنه تم المرور على بعض من زمام عدد من الجمعيات الزراعية، بمركز أجا بمحافظة الدقهلية لمتابعة بعض الأعمال الفنية والإدارية ذات الصلة بزراعات البساتين، لافتا إلى أنه تم التأكيد على المزارعين من خلال اللجنة المشكلة من الإدارة بضرورة التعامل فقط مع الاصناف المسجلة بالوزارة، وشراء الشتلات من مشاتل مرخصة وبمستند شراء.

وأوصت اللجنة مزارعي الصوب، بأنه بعد التخلص من بقايا الدورة السابقة يجب غمر الصوب بالمياه لدفع بذور الحشائش للإنبات مع تكرار عملية الغسيل للتربه للتخلص من الأملاح، وأنه عند الجفاف المناسب للتربة يتم الحرث الذي يجب تغيير عمقه من دورة لأخرى ثم تمشط الأرض وتسوى، كذلك وضع برنامج تسميدى مقترح فى عملية الخدمة الأولية لرفع معدل خصوبة التربة.

وقامت اللجنة أيضًا بالمرور على بعض من مزارع العنب، حيث أوصت اللجنة، باستخدام الأسمدة الورقية لتعويض النبات ببعض العناصر الصغرى، والرش ضد البياض الدقيقى وقائي وعلاجى، والانتظام فى عملية الرى وتكون على حسب حاجة المزرعة، ومكافحة الحشائش الموجودة بالمزرعة.