اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

فيتامين د بين الفائدة والضرر وآثاره الجانبية علي جسم الإنسان

 فيتامين د
فيتامين د

ذكر استشاري التحاليل الطبية "محمد راشد" أن فيتامين د مهم جدا لتكوين الخلايا بالجسم، وتشكيل العظام، ورفع الحالة المناعية في جسم الإنسان ضد العديد من الأمراض، كما ذكر راشد مصادر فيتامين د وهم مصدران أولهما؛ الغذاء، والثاني الجلد.

وضح راشد كيف يمكن أن نحصل علي فيتامين د في الغذاء، فيتواجد فيتامين د في؛ اللحوم، والبيض، والألبان، كما وضح كيف يمكن اكتسابه بالجلد فقال: عند التعرض لأشعة الشمس عند طول موجي معين أي في وقت معين من اليوم، ويتم تنشيط جزء في الجلد يعمل علي تنشيط فيتامين د، وذكر أيضا انه في حالة ضعف فيتامين د في جسم الإنسان حتي بعد أخذه بهذه الطرق فيمكن أخذه كأقراص مكملات غذائية.

قلة وزيادة فيتامين د قد تسبب أضرار

وقال أن فيتامين د للأطراف مهم ويجب اخذه بكميات محددة لكيلا يسبب قلته ما يسمي بمرض <الكساح> للأطفال، أما الكبار يمكن أن يسبب قلته <هشاشة العظام>.

فيتامين د

وبالنسبة للإسراف في تعاطي فيتامين د كما أفاد راشد أنه يسبب مشاكل في العظام نفسها، ويقلل من الكتلة العضلية في العظام، ونوه من أن بعض الأدوية حين تعاطيها بجانب فيتامين د قد تسبب بعض <السمية>، وحينها يتخزن فيتامين د في الدهون لكونه لا يذوب في الماء ولهذا السبب لا يمكن التخلص منه عن طريق الكلي.

ونوه راشد في برنامج “هذا الصباح” علي فضائية اكسترا نيوز ان فيتامين د عند زيادته قد يرتبط مع الكالسيوم في الأمعاء مما يسبب غثيان، إحساس بالقيء، أو حتي آلام بالمعدة، وهذا يؤثر علي وظائف الكلي، وقد يسبب فشل وظائف الكلي، وهذا كله ليس بسبب فيتامين د الطبيعي، بل المتعاطي عن طريق المكملات الغذائية.

أضرار زيادة فيتامين د

تسبب مضاعفات فيتامين د لحدوث حصوات في الكلى، والكلاس الكلوي، وتكلس المفاصل، والأنسجة حول المفصل، بالإضافة إلى أمراض الكلى المزمنة. وأيضا يمكن أن يحدث تلف في الرئة بسبب البلورات المتكونة من ارتباط ارتفاع الكالسيوم، والفوسفات في الدم، والتي تؤدي إلى ضعف وظائف الرئتين. كما تسبب مضاعفاته إلى التهاب البنكرياس الحاد ويتبين ذلك عند شعور الإنسان بألم في الجزء المتوسط أو العلوي من الجهة اليسرى من البطن. وأيضا تسبب إلى حدوث نوبات قلبية وعدم انتظام في ضربات القلب.

 فيتامين د

 فيتامين د نقصه والإفراط فيه خطر ويسبب الوفاة لمرضي فيروس كورونا وأيضا يمكن أن يحدث ألم في العظم ولفرط تناوله يؤدي لحدوث هشاشة في العظام. وأيضا يمكن أن يحدث جفاف والذي تنتج عن فقدان كمية السوائل من الجسم.