اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

وليد جاب الله: قناة السويس لا يوجد لها بدائل في العالم للأسباب

سفينة ايفر جيفين
سفينة ايفر جيفين ever green

تحدث خبير التشريعات القانونية "وليد جاب الله" عن توقيع اتفاقية تسوية للسفينة ايفر جيفين ever given قائلا: ان هذه الاتفاقية لا تقل أهمية أو صعوبة عن عملية تحريك السفينة نفسها.

سفينة ايفر جيفين

وأكمل ان سفينة ايفر جيفين ever given المملوكة للشركة التايوانية ever green، هذه السفينة من اكبر سفن حمل البضائع في العالم، والشركة ever green تملك اكثر من 150 حاوية تعمل علي مستوي العالم، والحقيقة اننا لم نرغب في خسارة عميل مهم كهذه الشركة ولكن كذلك لا يجب ان نفرط في الحقوق المستحقة لهيئة قناة السويس، وحقوق المواطن المصري.

وأضاف أننا ارسلنا برسالة للعالم ان حقوقكم الفنية والمالية آمنه في قناة السويس، وهيئة قناة السويس لا تتصيد الأخطاء، ولا نرغب في نزاعات مع أي شركات الملاحات، ونتعامل بشكل احترافي سواء علي مستوي العبور الملاحي او الأمور القانونية.

واستكمل ان ما تم الإعلان عنه من تطوير المجري الملاحي، والكراكات، كان بالفعل من ضمن الخطط، ولكن تم تسليط الضوء عليه بعد حادثة السفينة ever given، وانتهاء التسوية بهذا الشكل أدي الي ترك انطباع جيد للشركة ever green والشركات الأخرى.

واردف في فضائية اكسترا نيوز في برنامج “هذا الصباح" أن قناة السويس ليس لها بدائل علي الإطلاق وهذا علي صعيد تكلفة المرور، وجودة مرور السفن، وكذلك عدد السفن التي تمر يوميا، والآمن من الناحية القانونية، ونتوقع الان ان تزيد حركة النقل بعد ان كانت في حركة سبات اثناء جائحة كورونا.

حادث السفينة الجانحة

وفي سياق اخر اضاف أسامة ربيع، ان حادث السفينة الجانحة جاء في وقته المناسب، حيث كان هناك الكثير من الحديث حول قناة السويس وانه سيتم استبدال قناة السويس كممر ملاحي، ولكن ماحدث اليوم وخلال ستة ايام اثبت انه لابديل لقناة السويس.

واوضح أسامة ربيع انه كان هناك ٤٢٤ سفينة عالقة في قناة السويس خلال حادثة السفينة الجانحة، ولكن رغم ذلك انتظرت حتى تعويم السفينة، فكان من الممكن ان تغير مسارها وتذهب عن طريق ممر ملاحي اخر، وهذا يدل على اهمية ومكانة قناة السويس كممر ملاحي.