اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

سفير سابق: إثيوبيا تحاول وضع العالم أمام الأمر الواقع

السفير أحمد حجاج
السفير أحمد حجاج الأمين العام الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية

قال السفير أحمد حجاج الأمين العام الأسبق لمنظمة الوحدة الأفريقية أن إثيوبيا تحاول وضع المجتمع الدولى بما فيهم أعضاء مجلس الأمن أمام الأمر الواقع بشأن الإشكالية الدائرة بين مصر والسودان .


وأكمل أنه في هذا الصدد قد أرسلت الحكومة المصرية صورة من رد وزير الري ومجلس الامن الي رئيس الاتحاد الافريقي نفسه وذلك نظرا لأن الاتحاد الافريقي هو الذي يرعي المفاوضات مع إثيوبيا.


أضاف كذلك أن المفاوضات قد فشلت في إيصال أفريقيا لاتفاق ملزم لتشغيل السد الإثيوبي ، وأشار إلي أن مجلس الأمن سيهتم بمعرفة راي الاتحاد الافريقي بهذا الصدد .

واستطرد أن إثيوبيا تركز علي الدول الأفريقية الاعضاء في مجلس الأمن للوقوف بجانبها سواء كلهم أو بعضهم وذلك لأن مجلس الأمن يترقب موقف الدول الأفريقية تجاه الرد الأحادي وإثيوبيا تحاول قدر المستطاع تصعيد الموقف لافتا إلي أنها لا تهتم لمجلس الأمن أو جماعة الدول العربية أو حتي الاتحاد الافريقي بالرغم من تظاهرها بأنها مستمره في مفاوضات تحت رعاية الاتحاد الافريقي .

وزير الخارجية المصري يبذل قصارى جهده في الوصول إلي حل ، والصين وروسيا يقفون بتردد يشاهدون الموقف

وزير الخارجية المصري يبذل قصارى جهده في الوصول إلي حل ..

اكمل حجاج أن الوزير سامح شكري وزير الخارجية المصري يبذل قصارى جهدة ويقوم بالعديد من الاتصالات بأعضاء مجلس الأمن في سبيل الوصول إلي حل مناسب لا يضر بمصلحة مصر . 

الصين وروسيا يشاهدون الموقف مترددين 

كما أشار السفير حجاج ألي أن الصين وروسيا ينظرون الي ما تفعله إثيوبيا مترددين وذلك نظرا للعلاقات الوطيدة بينهم وبين اثيوبيا 

وأختتم خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج هذا الصباح المعروض علي شاشة قناة اكسترا نيوز ،  بأن الموقف الاثيوبي الأحادي ليس له علاقة فقط بالسد ولكن أبي احمد يحاول أن يصرف الأنظار عن الهزيمة العسكرية التي تلقاها جيشه واستسلام أعضائه للقوات الخاصة بتحرير ارتريا .

خرق لاتفاق المبادئ

وعلي صعيد أخر تلقي وزير الري محمد عبد العاطى خطابا رسميا من نظيره الإثيوبي سيليشي بيكيلي، يفيد ببدء إثيوبيا في عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي، حسب بيان صدر عن وزارة الموارد المائية والري، وذلك قبل جلسة مجلس الأمن المفترض انعقادها يوم الخميس المقبل بشأن سد النهضة.