اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

استخدام تقنية الغاز المضغوط لتوصيله لمنازل الوادي الجديد

الوكالة نيوز

قال المهندس خالد أبو بكر رئيس مجلس إدارة مجموعة طاقة عربية أنه تم السعي لإدخال خطة جديدة لتوصيل الغاز لجميع منازل محافظة الوادي الجديد لأنها من المحافظات التي تعكس صورة مصر الحديث التي تمثل ٤٢% من مساحة مصر والمسافات بين المدن كبيرة جدا وهناك صعوبة بنقل الغاز بينهم .

وأشار ، أن الدولة قد لجأت لتكنولوجيا خط الغاز الإفتراضي التي تقوم على استخدام المحطات لضغط الغاز في خزانات كبيرة الحجم ثم يتم نقلها للمحافظة وهذه التقنية كانت تستخدم في مصر منذ ٣ سنوات في فنادق البحر الأحمر و في مصانع الدواجن لبعدهم عن شبكة الغاز .

وذكر ، أن توصيل الغاز للمنازل بهذه التقنية يعتبر الأول من نوعة في دول أفريقيا والشرق الأوسط حيث تم بناء شبكة غاز طبيعي متكاملة لتوصيل الغاز إلى ١٤ ألف مواطن ، موضحاً أن المنظومة يوجد فيها من ٨ إلى ١٠ شاحنات لينقلو الغاز وليضخوه للمنازل وهذا يعتبر تحدي كبير للدولة لأنها تحتاج لفنيات معينة ، مؤكداً أن هدف هذه المنظومة هو توصيل الغاز بشكل أمن للمنازل.

توصيل الغاز ل٨ محافظات

وأضاف خالد أبو بكر ، أنه الأن يتم العمل في ٨ محافظات كالسويس والبحر الأحمر ودمياط وغيرها لاستخدام هذه التقنية ، والخطة القومية للدولة هي توصيل الغاز ل ١٥٠ ألف مواطن في السنة ، ولكن توصيل الغاز للوادي الجديد يعتبر سبق هندسي وفني حيث تعتبر من المحافظات التي مسافتها بعيدة كما أن درجات الحرارة فيها مرتفعة جداً.

وأشار ، أنه تم عمل مركز تدريب بالتعاون مع محافظة الوادي الجديد و تم أجراء  العديد من المسابقات لاختيار احسن شباب المحافظة وأمهرهم وهم يعملون حالياً في عمليات التنفيذ والمقاولات وعمليات الطوارئ أيضاً .

وذكر لقناة “On” في برنامج “ كلمة أخيرة ” أن  مصر كانت تضم ٧ محطات غاز فقط ولكن بعد خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتنمية مصر الأن تضم ٢١ محطة والتي تعمل أيضاً على تحويل السيارات التي تعمل بالوقود إلى سيارات تعمل بالغاز الطبيعي ، وفي ٢٠٢٢ من المتوقع أن تصل عدد المحطات في مصر إلى ٢٠٠ محطة متوزعة على جميع محافظات الجمهورية بالأضافة إلى محطات للسيارات النقل الثقيل التي من المتوقع أنشائها الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا..