اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى رحليها..تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة رجاء الجداوي

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي


كانت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي من أبرز وأفضل الفنانات في تاريخ السينما والدراما المصرية ، قدمت خلال مشوارها الفني الكثير من الأعمال الناجحة ، والتي كانت خلال مشاركتها فيها أضافت لها البصمة الفنية الخاصة بها ، كما أنها شاركت في العديد من الأعمال المسرحية.

 حيث كانت تمتلك موهبة فنية قوية ومميزة مكنتها من تقديم أصعب الأدوار بشكل سهل وبسيط وصل إلى الجمهور بكل سهولة ، وذلك على المستوى الفني والمهني ، حيث أنه أيضا وعلى المستوى الشخصي كان له الكثير من الأصدقاء ضمن نجوم الوسط الفني ممن أشادوا برقيها في التعامل.

وأيضا الأناقة التي كانت تمتاز بها في أي مكان تذهب إليه، وغير ذلك من اللباقة في التعامل ، حيث أنه وبعد وفاتها حزن عليها الجميع سواء من جمهورها أو من الفنانين والفنانات ممن فقدوا فنانة تمكنت من الحصول على محبة وتقدير الجميع ، واليوم الأثنين 5 يوليو 2021 .

هو ذكرى رحيلها حيث رحلت عن عالمنا بعد معاناة استمرت لشهور مع المرض ، وذلك بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد ، حيث تعد من أبرز الفنانين في مصر والوطن العربي ممن انتقلت إليهم العدوى بفيروس كوفيد _19 ، ضمن بداية ظهوره في العالم.

ومع تقدمها في السن وعلى الرغم من تلقيها العلاج المناسب لها في مستشفى أبو خليفة للعزل في الإسماعيلية إلا أنها فارقت الحياة متأثرة بمضاعفات الإصابة.

رجاء الجداوي


وفاة رجاء الجداوي

أصيبت الفنانة رجاء الجداوي بفيروس كورونا المستجد ، وذلك أثناء تصويرها أحد المسلسلات الخاصة بها في الموسم الرمضاني 2020 ، حيث انتقلت إليها العدوى من قبل أحد أفراد فريق العمل ، وبعد تشخيص إصابتها بالفيروس تم نقلها إلى مستشفى أبو خليفة للعزل.


حيث أنها مكثت هناك 43 يوماً قبل وفاتها متأثرة بتلك الإصابة ، فقط خضعت لمسحة اختيار الإصابة بالفيروس وكانت النتيجة في كل مرة إيجابية ، وتلقت برتوكول العلاج المناسب لها ، والذي كان معتمد من منظمة الصحة العالمية ، حيث أنها أصيبت بذلك الفيروس قبل ظهور اللقاحات الطبية.

ومن خلال إحدى رسائل صوتية ، وجهت رسالة لجمهورها بضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتي كانت اتخذتها الدولة خلال تلك الفترة وذلك لحمايتهم من خطر الإصابة ، كونها لا تستطيع التنفس ولا الكلام بشكل متواصل ، وبعد ذلك تم نقلها لغرفة العناية المركزة.

وبقيت فيها عدة أيام و تم وضعها على جهاز التنفس الصناعي ، حيث أن الأطباء قاموا بتقديم العناية الطبية الأزمة لها ، ولكن وبالتزامن مع تقدمها في السن ظهرت عليها أعراض الإصابة بشكل حاد ، وتسبب ذلك في وجود عدة مضاعفات من تأثير الفيروس على الجهاز التنفسي.

وبعد ذلك وفي يوم الأثنين الموافق 5 يوليو 2021 وفاتها المنية ، بعد أيام طويلة قضاتها في محاربة فيروس كورونا المستجد ، وحزن على وفاتها كافة نجوم الوسط الفني وأيضا جمهورها ومتابعينها خلال سنوات طويلة من العطاء الفني.

رجاء الجداوي


اللحظات الأخيرة في حياة رجاء الجداوي

وقامت أميرة ابنة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي وذلك من خلال أحد البرامج التلفزيونية ، بالكشف عن اللحظات الأخيرة في حياة والداتها ، والتي توفيت متأثرة بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ، حيث أنها كانت فقط تتطلب الحديث معها ومع حفيدتها.

كما أنها كانت دائما تردد أنها لديها رضى تام بالمعاناة التي هي فيها ، كما أنها كانت لا تتحدث مع زوجها بصفة مستمرة ، ولكن خلال أيامها الأخيرة كانت تحرص على أن تجري معه يومياً مكالمة هاتفية ، وذلك حتى تقوم بطلب منه أن توصيه على ابنتها.

وفي ليلة وفاتها قام الطبيب المشرف على حالة والداتها بإخبارها بالحقيقة بكونها قد اقترب موعد وفاتها ، الأمر الذي دفعها إلى الإنهيار ولكنها كانت راضية بقضاء الله ، حيث أنها عانت من الإصابة بذلك الفيروس كونها كانت متقدمة في العمر .

وذلك ضمن أنها كانت في مرحلة الثمانيات ، بالإضافة إلى أنها كانت تحرص على إخبارها بشكل متواصل ضمن حديثها معها أنها لديها رضى تام بما تمر بها من ظروف مرضها.

رجاء الجداوي

تعليقات رواد منصة فيسبوك في ذكرى وفاة رجاء الجداوي

وكان يوجد للفنانة رجاء الجداوي ملآين من المتابعين ضمن الجمهور الخاص بها في مصر وفي جميع أنحاء الوطن العربي ممن حزنوا على وفاتها ، حيث كانت من أفضل النجمات ، واستطاعت الحصول على محبة الجميع وذلك سواء من المتابعين ، أو نجوم الوسط الفني.

وفي ذكرى وفاتها وذلك بعد مضي عام ، وكانت تلك التعليقات من خلال الحساب الخاص بابنتها أميرة مختار على تلك المنصة ، حيث كتب أحد المتابعين لها قائلاً " سبحان الله العظيم.. سنة فاتت؟ سبحان من له الدوام.. ربنا يرحمها ويغفر لها ويسكنها الفردوس الأعلى بغير حساب ولا سابقة عذاب ويصبر حبايبها".

وأيضا كتبت متابعة أخرى ، قائلة " جوجا حبيبتي الله يرحمها و يجعل قبرها روضة من رياض الجنه يا رب العالمين" تعيشي وتفتكري وتدعيلها ربنا يرحمها  ويحسن اليها ويعفو عنها ويغفر لها يارب " ، بينما كتبت متابعة أخرى لها ، قائلة الله يرحمها و يحسن إليها و يكرمها بنعيم الجنة".

كما كتب متابع آخر لها ، قائلاً" ربنا يرحمها ويجعلها من العتقاء.تعيشي وتدعي لها بالمغفرة والمنزلة العالية" ، وذلك من تعليقات رواد تلك المنصة ، في ذكرى وفاة الفنانة رجاء الجداوي.