اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

موعد إجازة عيد الأضحى في مصر 2021

عيد الأضحى
عيد الأضحى

 


يتساءل الكثير من الأشخاص في مصر خلال الأيام الحالية ، عن موعد إجازة عيد الأضحى المبارك ، وذلك بالتزامن مع نهاية شهر ذي القعدة ، حيث أن شهر ذي الحجة الذي يليه اليوم التاسع منه وهو وقفة عرفة ، بينما اليوم العاشر هو أول أيام العيد وذلك لعام 1442.

ويحصل المواطنين وذلك ضمن الموظفين العاملين في الدولة سواء في القطاع العام أو الخاص ، على العديد من الإجازات السنوات ولكن بشكل متفرق ومنها الإجازات الخاصة بالأعياد سواء عيد الفطر أو الأضحى ، والتي تكون لعدة أيام وقد تزيد في حالة إذا تخللها عطلات رسمية إسبوعية أخرى.

ويتوقف معرفة موعد وقفة عرفة والتي تعتبر أحد أركان فريضة الحج في الإسلام على تحديد موعد بداية شهر ذي الحجة وذلك من استطلاع هلال ذلك الشهر الجديد من قبل المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية ، وذلك كون فريضة الحج يتم أدؤها في الشعائر المقدسة التي توجد ضمن أراضيها.

كما أن يتم استطلاع هلال ذلك الشهر من قبل البلاد الأخرى والتي منها مصر ، وذلك من قبل دار الإفتاء المصرية ، من خلال العلماء المتخصصين في الأمر ، وذلك ضمن كونهم لدية دراية بالأمر بعد علم ودراسة.

كما أنه ومن خلال الحسابات الفلكية وذلك من قبل المعهد القومي الحسابات الفلكية يتم تحديد موعد يتم تحديد موعد بداية شهر ذي الحجة في كام عام جديد.

عيد الأضحى


موعد وقفة عرفات 1442


يترقب كافة المسلمون في البلاد العربية والإسلامية ، معرفة موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك وذلك لعام 1442 ، والذي يكون قبله مباشرة وقفة عرفة والتي تعبر أحد أركان الركن الخامس في الإسلام ، وذلك من فريضة الحج والتي يتم قضاؤها في المملكة العربية السعودية.

وذلك كون المشاعر المقدسة توجد في المملكة ، وتم تحديد موعد ذلك اليوم من خلال الحسابات الفلكية الخاصة بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ، وذلك من كون الشهر الهجري الحالي ، من شهر ذي الحجة سيكمل عدة الأيام يشمل كامل وذلك من 30 يوما.

حيث أن بداية شهر ذي الحجة وذلك لعام 2021 ستوافق يوم الأحد القادم والموافق 11 يوليو ، وبالتالي فإن موعد وقفة عرفة ستكون يوم الاثنين والذي سيوافق 19 يوليو 2021 ، ومن المنتظر أن يتم الإعلان من قبل دار الإفتاء المصرية عن موعد يوم عرفة وأيضاً موعد أول أيام العيد .

وذلك بعد استطلاع هلال الشهر الجديد وذلك يوم السبت المقبل والموافق 10 يوليو 2021 ، في حين أن ذلك الأمر سيتم الإعلان عنه وتحديده من قبل المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية ، ويعد الموعد الخاص بتلك الأيام تتفق عليها كافة البلاد العربية والإسلامية دون اختلاف.

على الرغم من أن تحديده بشكل خاص يكون للملكة العربية السعودية ، كون كافة المشاعر المقدسة توجد ضمن أراضيها ، سواء من جيل عرفة أو المسجد النبوي أو المسجد الحرام وأيضا الكعبة المشرفة ، وغير ذلك من باقي المشاعر المقدسة الأخرى.

عيد الأضحى


موعد عيد الأضحى المبارك 2021


يترقب كافة المسلمون في الدول العربية والإسلامية حلول عيد الأضحى المبارك والذي هو العيد الثاني للمسلمين بعد عيد الفطر ، ولذلك لما يكون فيه من مظاهر البهجة والإحتفالات، وغير ذلك من ذبح الأضاحي والتي يكون ثلثلها لأهل البيت والثلث الآخر للأقارب والثلث الأخير للمحتاجين.

 ويتم تحديد موعده وذلك بناءً على استطلاع هلال شهر ذي الحجة من كل عام ، حيث أنه يكون اليوم العاشر منه ،  ووفقاً للحسابات الخاصة بالمعهد القومي للبحوث الفلكية فإن يوم السبت المقبل والموافق 10 يوليو 2021 هو نهاية شهر ذي الحجة لهذا العام.

حيث أن يوم الأحد والموافق 11 يوليو 2021 هو أول شهر ذي الحجة ،  ف وفقاً للحسابات الفلكية أن حدوث الإقتران وذلك من ولادة الهلال الخاص بالشهر الجديد سيحدث يوم السبت 10 يوليو ، ولكن ذلك الأمر سيكون في تمام الساعة  03:17 دقيقة بتوقيت القاهرة.

و عليه فإن الثلاثاء 20 يوليو هو أول أيام عيد العيد لعام 1443_2021 ، ومن المنتظر وذلك من قبل دار الإفتاء المصرية وأيضا المحكمة العليا  في المملكة العربية السعودية استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام  1442 ، يوم السبت المقبل والموافق 10 يوليو 2021 وذلك بعد غروب الشمس مباشرة ، وذلك لمعرفة موعد بداية شهر ذي الحجة 1442.

عيد الأضحى


موعد إجازة عيد الأضحى 2021


ويحصل المواطنين في مصر ، وذلك بشكل سنوي على الإجازات في الأعياد والتي منها عيد الأضحى المبارك ، ولكنها تختلف بين العاملين القطاع العام والخاص وذلك من المدة ، وأيضاً موعد العودة للعمل ، ووفقاً للحسابات الفلكية فإن يوم الأثنين 19 يوليو 2021 هو موعد وقفة عرفة.

في حين أن يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك ، كما أن سيتم يوم السبت المقبل 10 يوليو 2021 استطلاع هلال شهر ذي الحجة ، والذي يكون أول أيام العيد اليوم العاشر منه ، ولذلك فإنه من المنتظر أن تكون الإجازة الخاصة بهذا العيد.


وللعاملين في القطاع الحكومي والخاص في في مصر بداية من يوم الجمعة 16 يوليو ، وحتى يوم السبت 24 يوليو 2021 ، وذلك لمدة 9 أيام كاملة ، حيث أن موعد العودة مرة أخرى للعمل سيكون يوم الأحد والذي سيوافق 25 يوليو.

وذلك بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك ، الخاصة بجميع العاملين على مستوى الدولة 2021.