اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

جاد القاضي عن موعد عيد الأضحى: 20 يوليو وحسابتنا دقيقة

جاد القاضي عن موعد
جاد القاضي عن موعد عيد الأضحى: 20 يوليو وحسابتنا دقيقة

مع إقتراب عيد الأضحى المبارك يبحث الكثير من المسلمين في العالم العربي عن موعدة على جميع محركات البحث العالمية، وكشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن هلال شهر ذو الحجة سيولد في تمام الساعة 3.17 دقيقة فجر السبت الموافق 10 يوليو، وهو ما يعني أن الأحد الموافق 11 يوليو هو غرة شهر ذو الحجة بمشيئة الله.

فضيلة المفتي جاد القاضي

وقال «القاضي»، خلال مداخلة هاتفية، الجمعة، مع برنامج «التاسعة» المذاع على شاشة القناة الأولى، «وفقا لهذه الحسابات فإن وقفة عرفات ستكون يوم الاثنين الموافق 19 يوليو، وعيد الأضحى يوم 20 من نفس الشهر والذي سيوافق الثلاثاء بمشيئة الله».

موعد عيد الاضحى المبارك
وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن القرار النهائي لإعلان بداية الشهور العربية يصدره فضيلة المفتي، بناءا على لجان رؤية مشتركة ما بين دار الافتاء والمعهد القومي للبحوث الفلكية وهيئة المساحة العامة، كاشفا في الوقت ذاته أن حسابات المعهد تتسم بالدقة ويتمنى ألا يكون هناك خلاف في الرؤية بين المعهد ودار الإفتاء.

وأوضح أن الحسابات الفلكية التي تخرج من المعهد دقيقة جدا، ولا يتم الكشف عنها إلا بعد مراجعة ومشاهدة ظواهر فلكية مثل الخسوف الذي يحدث للقمر أو الكسوف الذي يحدث للشمس، أو عبور بعض الأجسام أمام الشمس.

إجازة عيد الأضحى المبارك
وينتظر المصريون حوالي 6 أيام وأكثر إجازة لعيد الأضحى فقط بداية من يوم الاثنين 19 يوليو الذي سيوافق وقفة عرفات، إلى الأحد الموافق 25 من نفس الشهر الجاري.

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.