اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الصيني : نأمل فى التعاون مع اوروبا لمواجهة التحديات العالمية

 الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينغ ، ارشيفية

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ أنه أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية إنجيلا ميركل أنه يأمل في توسيع مجالات التعاون بين بلاده وأوروبا لمواجهة التحديات العالمية.
وحسب وكالة رويترز للأنباء قال بينغ الرئيس الصيني لميركل وماكرون خلال إتصال هاتفي جري بينهم اليوم الاثنين : أتمني أن يتمكن الأوروبيون من لعب دور أكثر نشاطا في الشؤون الدولية ، وتحقيق الاستقلال الاستراتيجي وتوفير بيئة عادلة وشفافة وغير منحازة للشركات الصينية .

ومن جهته أكد مكتب المستشارة الالمانية فى بيان صدر عنه اليوم أن القادة الثلاثة تبادلوا وجهات النظر حول العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان "كما تناول الاتصال التجارة الدولية وحماية المناخ والتنوع البيولوجي".

وأشارت رويترز إلى أن المحادثة دارت حول التعاون في مكافحة جائحة COVID-19 وإمدادات اللقاحات العالمية والقضايا الدولية والإقليمية.

وفي مايو الماضي ، أوقف البرلمان الأوروبي التصديق على اتفاقية استثمار جديدة مع الرئيس الصيني إلى أن ترفع بكين العقوبات المفروضة على سياسيي الاتحاد الأوروبي ، مما يعمق الخلاف في العلاقات الصينية الأوروبية ويمنع شركات الاتحاد الأوروبي من الوصول إلى الصين بشكل أكبر.

وفى وقت سابق قال الرئيس الصيني : إن الشعب الصينى لن يسمح أبدا لأي قوة أجنبية بالتنمر عليه أو اضطهاده أو قهره.
وأضاف : "أي أحد يحاول القيام بذلك سيجد نفسه في مسار تصادمي مع سور فولاذي عظيم قوامه أكثر من 1,4 مليار صيني".

حديث الرئيس الصيني

كما أكد الرئيس الصيني أن بلاده لم تتنمر أو تضطهد أو تقهر شعب أي بلد آخر مطلقا، ولن تفعل ذلك أبدا".

وقال شي إن "الأمة الصينية لا تحمل سمات عدوانية أو مهيمنة في جيناتها"، لافتا إلى أن الحزب الشيوعي الصيني "يهتم بمستقبل البشرية، ويرغب في المضي قدما جنبا إلى جنب مع جميع القوى التقدمية في جميع أنحاء العالم".
وأضاف أن الصين "عملت دائما على حماية السلام العالمي والإسهام في التنمية العالمية والحفاظ على النظام الدولي"، داعيا إلى بذل جهود مستمرة لتعزيز بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية خلال الفترة المقبلة خاصة مع انتشار فيروسكوروناالمستجد.

اقرأ أيضا..