اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

زيارة زاهي حواس لموسكو.. وحقيقة منعه من السفر

عالم الآثار المصرية
عالم الآثار المصرية زاهي حواس

ألقي عالم الآثار المصرية الدكتور زاهى حواس في موسكو، محاضرة عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة، وذلك بمكتبة الأدب الأجنبي، وحضر المحاضرة نحو 100 شخص من علماء المصريات والمهتمين بها في روسيا، والتي تم بثها بشكل مباشر على عدد من المواقع الإلكترونية وقنوات التليفزيون الروسية. 

زاهي حواس في زيارة لموسكو 

تم استضافة الدكتور زاهي حواس للقاء تليفزيوني لمدة ساعة كاملة، وأكد فيها أن مصر آمنه، كما تطرق إلى الإنجازات التي يقوم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أجل الحفاظ على آثار مصر والمتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة، وترميم القاهرة الخديوية والقاهرة الإسلامية. 

زاهي حواس في موسكو 

ووقع حواس أيضا كتابه عن سحر الأهرامات والذي ترجم باللغة الروسية،وقدم حواس عرضًا لأحد كتبه المترجمة حديثاً إلى اللغة الروسية. 

رسالة وزير السياحة والآثار المصري للشعب الروسي 

وجه زاهي حواس رسالة من وزير السياحة والآثار "خالد العناني" إلى الشعب الروسي، أكد فيها أن وزارة السياحة تقوم بعمل كل الإجراءات الاحترازية في سبيل ضمان سلامة السائح الروسي وجميع الجنسيات الى مصر والتعامل معهم على أعلى مستوى.

اجتماع زاهي حواس مع وزيرة الثقافة الروسية 

زار حواس متحف المجوهرات الخاصة بالإمبراطورية الروسية، والتقى مع سفير جمهورية مصر العربية في روسيا "إيهاب نصر"، وزيرة الثقافة الروسية أولجا ليوبيموفا.

اجتماع زاهي حواس مع وزيرة الثقافة الروسية 

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة أوجه التعاون الثقافي بين جمهورية مصر العربية وروسيا، وذلك في ضوء تدشين عام التبادل الإنساني المصري الروسي 2021-2022، كما تمت مناقشة التفاصيل الخاصة بعدد من الفعاليات المشتركة التي سيتم تنظيمها بالتعاون بين الجانبين خلال العامين القادمين

وأقام السفير المصري في موسكو حفل بدار السكن على شرف الدكتور زاهي حواس، حضره عدد من كبار المسئولين والسفراء الأجانب والمتخصصين في علم المصريات، تحدث خلاله عن آخر الاكتشافات الأثرية في مصر، مبرزاً على نحو خاص الكشف الأثري الخاص بالمدينة المفقودة في الأقصر. 

زاهي حواس في موسكو 

حقيقة منع زاهي حواس من السفر 

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي شائعات حول منع الدكتور زاهي حواس من السفر، بسبب تورط العالم المصري الكبير في قضية الإتجار وتمويل عمليات للتنقيب عن الآثار وبيعها. 

وكانت الأجهزة الأمنية المصرية قد قررت حبس كل من حسن راتب وعلاء حسانين، عضو مجلس النواب الأسبق، المعروف إعلاميا بـ"نائب الجن والعفاريت"، وشقيقه، و15 آخرين، على خلفية اتهامهم بـ التنقيب والاتجار في الآثار، لمدة 15 يوما، وحجزت قرابة 201 قطعة أثرية، تنوعت بين تماثيل وعملات، وعرضها على اللجان المختصة لفحصها.