اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

شروط أهم بدائل الثانوية العامة 2021 لطلاب الشهادة الإعدادية

مدارس التكنولوجيا
مدارس التكنولوجيا التطبيقية

يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن بدائل الثانوية العامة 2021 لطلاب الشهادة الإعدادية ،ومن أهم بدائل الثانوية العامة هي مدارس التكنولوجيا التطبيقية والفنية، حيث يحصل الطالب فيها على شهادة مصرية ذات جودة عالمية عند التخرج، ويحصل الطلاب بعد التخرج على فرص للتعيين بشركات ومصانع الشريك الصناعي. 

إقبال عدد كبير من الطلاب على بدائل الثانوية العامة 

أصبحت بدائل الثانوية العامة هي الحل الأمثل لمعظم الطلاب بعد الشهادة الإعدادية ،لذلك أوضح الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية لاقت إقبال كبير خلال 3 سنوات فقط من تاريخ اطلاقها، ففي العام الدراسي الواحد يتقدم نحو 20 ألف طالب وطالبة للالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، ليتم اختيار ما لا يزيد عن 4000 طالب وطالبة ممن تنطبق عليهم الشروط، ويتم اجتياز اختبارات القبول التي يتم وضعها من قبل وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية والمقابلات الشخصية يخضع لها الطلاب، وتعقد من قبل لجنة مشتركة بين ممثلي الوحدة وممثلي الشركاء الصناعيين بكل مدرسة. 

من أهم بدائل الثانوية العامة 2021 لطلاب الشهادة الإعدادية، كالآتي:

1- مدرسة أحمد تعلب الفندقية

تستقبل الطلاب من محافظة القاهرة، بالشراكة مع شركة أمريكانا ومؤسسة مصر الخير، وتتخصص في مجال إدارة وتشغيل المطاعم.

2- مدرسة البترول

يشترط مجموع دخول طلاب الإعدادية 260 درجة، وموجودة بالقاهرة والجيزة والإسكندرية ومرسى مطروح والإسماعيلية.

3-مدرسة التمريض العام

مدارس تتبع بوزارة الصحة وموجودة في كل محافظات الجمهورية وهي قديمة ومعروفة، يعمل خريجيها في مستشفيات وزارة الصحة ممرضين وممرضات عقب تخرجهم.

4- المدرسة العسكرية الرياضية

الدراسة داخل المدارس العسكرية داخلية، ما عدا المرحلة الابتدائية تكون بالمجان، تكون وفق مناهج وزارة التربية والتعليم، وتهتم بالرياضة، ويتم اشتراكهم في البطولات المختلفة محلية ودولية.

5- مدرسة المتفوقين

تشترط أن يكون حاصل على الشهادة الإعدادية، ألا يزيد عمر الطالب المتقدم على 18 عاماً، وأن يجتاز الطالب الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الإدارة التابع لها، وأن يكون مجموع درجات الطالب فأكثر بنسبة تعادل 98% من المجموع الكلي ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد هي (الإنجليزية- الرياضيات- العلوم)، وأن يكون مجموع درجات الطالب 266 درجة فأكثر بنسبة 95% من المجموع الكلي.

6-مدرسة غبور للتكنولوجيا التطبيقية 

تتخصص هذه المدرسة في مجالات: صيانة السيارات (مركبات خفيف)، إصلاح هياكل السيارات، دهان هياكل السيارات، صيانة سيارات النقل والحافلات وشروط التقديم والقبول والمميزات التي سيتم الحصول عليها كفرص التعيين بمصانع وشركات الشريك الصناعي بعد التخرج التدريب العملي أثناء فترة الدراسة والحصول على شهادة مصرية ذات جودة عالمية.

7- مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية 

تتخصص هذه المدرسة في مجالات: تكنولوجيا تركيب وتشغيل أجهزة الإضاءة والصوت والتصوير وتكنولوجيا الخدع والمؤثرات الفنية والماكياج والتنكر والأقنعة وتصنيع وتحريك ديكور العروض الفنية وصناعة وتحريك الدمى والعرائس وصناعة وتركيب وإصلاح الآلات الموسيقية وتكنولوجيا تفصيل ملابس وأزياء وأحذية العروض الفنية وإدارة خشبة مسرح وتكنولوجيا الحرف اليدوية والمنتجات الورقية وشروط التقديم والقبول والمميزات التي سيتم الحصول عليها كفرص التعيين  بمصانع وشركات الشريك الصناعي بعد التخرج التدريب العملي أثناء فترة الدراسة والحصول على شهادة مصرية ذات جودة عالمية.

8- مدرسة الأثاث بدمياط

تشترط أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية، والحصول على الحد الأدنى للقبول بالمدرسة ولا يعد هذا شرطا لقبوله.

9- مدرسة الثانوي البحري

وهذه المدارس مثل: مدارس الثانوية البحرية، المدارس الفنية في البحيرة ، الثانوية البحرية بالإسكندرية، الثانوية البحرية ببورفؤاد، الثانوية البحرية ببورسعيد، الثانوية البحرية بدمياط، رأس البر الثانوية البحرية، والخدمات اللوجستية.

10- مدرسة الترسانة البحرية بالإسكندرية

تشترط ألا يقل مجموع الطالب عن 210 درجة مرحلة أولي، أن يجتاز الطالب كل الاختبارات الطبية والبدنية، و3500 قيمة مصروفاتها الدراسية المقررة.

11- مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية

تقبل الطلاب من من محافظة الشرقية، وتقع في مدينة الصالحية الجديدة، وتتخصص في مجال التكنولوجيا الزراعة والري.

12- مدرسة آي تك للتكنولوجيا التطبيقية

 تتبع نظام مدارس «TECH  P» العلمية، بالشراكة مع شركة «BIM»

13- مدرسة الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية

موجودة في التجمع الثالث بالقاهرة الجديدة بمحافظ القاهرة، وتقبل الطلاب من محافظ القاهرة فقط وهي مدرسة متخصصة في التشطيبات المعمارية وتبريد وتكييف الهواء والكهرباء، والشبكات الصحية و نجارة العمارة.

14- مدرسة ريادة للتكنولوجيا التطبيقية 

تتخصص هذه المدرسة في مجالات: تكنولوجيا إنتاج وتصنيع الألبان وشروط التقديم والقبول والمميزات التي سيتم الحصول عليها كفرص التعيين بمصانع وشركات الشريك الصناعي بعد التخرج التدريب العملي أثناء فترة الدراسة والحصول على شهادة مصرية ذات جودة عالمية.

15-مدرسة اليكترومصر للتكنولوجيا التطبيقية 

تتخصص هذه المدرسة في مجالات: صيانة كهربائية وشروط التقديم والقبول والمميزات التي سيتم الحصول عليها كفرص التعيين بمصانع وشركات الشريك الصناعي بعد التخرج التدريب العملي أثناء فترة الدراسة والحصول على شهادة مصرية ذات جودة عالمية.

16- مدارس البتروكيماويات

حصدت المدرسة المركز الأول في نسبة النجاح بين المدارس التعليم المتقدم بنسبة 100% من بين 49 مدرسة على مستوى الجمهورية ويشترط الحصول على 275 درجة.

17- المدرسة التجارية المتقدمة

مدة الدراسة في هذه المدرسة خمس سنوات، وتوجد في محافظات كثيرة.

18- مدرسة الغزل والنسيج

يحصل الطالب على حافز شهري، وبدل تدريب داخل المصنع قيمته تتراوح ما بين 300 جنيه و500 جنيه  حسب الصف الدراسي.

19- مدرسة صيد وتربية الأسماك

منتشرة في محافظات الساحل خاصة كفر الشيخ التي يوجد بها أساطيل الصيد.

والجدير بالذكر أنه سيتم فتح باب التقديم لجميع مدارس التكنولوجيا التطبيقية في بداية شهر يوليو المقبل.