اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الأمريكية: يجب ضمان وصول المساعدات الإنسانية لجميع السوريين المحتاجين

انتوني بلينكن - صورة
انتوني بلينكن - صورة إرشيفية

أكد وزيرالخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، على ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية لجميع السوريين المحتاجين.

وشدد بلينكن على ضرورة تمكين الأمم المتحدة من إيصال المساعدات للسوريين عبر الحدود، مشيرا إلى أن اجتماع التحالف الدولي أمس أكد على دعم الحل السياسي في سوريا.

وأشار بلينكن إلى أن واشنطن ستقدم 436 مليون دولار لمساعدة السوريين المحتاجين، لافتا إلى أنه يجب تعزيز المساءلة عن الفظائع المستمرة للنظام في سوريا. 

وفي السياق، قال وزيرالخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، في مقابلة مع صحفية "لا ريبوبليكا" الإيطالية اليومية نشرت اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تأمل في علاقات أكثر استقرارا وربحية مع روسيا، لكن إذا استمرت موسكو في الهجوم، فإن واشنطن سترد.

وأضاف: "إذا استمرت روسيا في مهاجمتنا أو التصرف كما فعلت في الهجمات الإلكترونية "هجمات سولارويند" والتدخل في انتخاباتنا والعدوان على المعارض الروسي أليكسي نافالني فإننا سنرد".

وبحسب وكالة رويترز، كان بلينكين في روما في زيارة لحضور اجتماع حول جهود التحالف الدولي لمكافحة داعش.

وأشار بلينكين إلى أن العلاقات مع الصين هي الأكثر تعقيدا، لكنه قال إن الولايات المتحدة لن تطلب من أي دولة الاختيار بين البلدين.

وتابع قائلا: "عندما نتعامل مع الصين - كخصم أو منافس أو شريك - فإننا نكون أكثر فاعلية إذا عملنا معا".

وأكد بلينكين أيضًا على أن إيطاليا بذلت جهودًا مهمة في صياغة تشريعات تهدف إلى حماية شبكة 5G الخاصة بها من "البائعين غير الموثوق بهم" وأنه ينبغي لها الاستمرار في إجراء الفحوصات في حالة وصول استثمارات من دول أخرى.

وضغطت الولايات المتحدة على إيطاليا وحلفائها الأوروبيين لتجنب استخدام المعدات التي تصنعها شركة هواوي في شبكات الجيل التالي، قائلة إن الشركة الصينية قد تشكل خطرًا أمنيًا، وبدورها رفضت هواوي هذه الاتهامات.

وكشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، عن أن 10 آلاف مقاتل من تنظيم داعش لا يزالون محتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية.

وطالب بلينكن الدول التي انضم مواطنيها إلى داعش بإعادة توطينهم وتأهيلهم.

ويترأس وزيرا خارجية إيطاليا والولايات المتحدة الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، الذي تستضيفه روما اليوم الاثنين.