اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

في ذكري الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والاتجار بها.. ما لا تعرفه عن هذا اليوم

1
1

  يعتبر اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، يوم عالمي أقرته الأمم المتحدة بغرض مكافحة إساءة استعمال المخدرات، والاتجار غير المشروع بها، يتم الاحتفال بهذا اليوم في يوم 26 يونيو من كل عام، منذ عام 1988، يعتبر هذا التاريخ يتم الاحتفال بلين زيكسيو لإحياء ذكرى تفكيك تجارة الأفيون في هومين تاون، وغوانغدونغ، قبل حرب الأفيون الأولى في الصين، تم رفع قرار الاحتفال بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر برقم 42 / 112 وتاريخ 7 ديسمبر عام 1987.  

-ما هو السبب وراء الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات؟

يعود سبب إحياء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات إلى عام 1987، حينما جرى ضبط 16 طنًا من المخدرات تساوي قيمتها مليار دولار، وتعتبر تلك أكبر شحنة مخدرات تضبط في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.  

-موعد الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تخصيص يوم 26 يونيو من كل عام لمكافحة المخدرات، لما تسببه من أخطار صحية وأحيانا تصل إلى الجريمة بكل أنحاء العالم، وتبذل كل دول العالم قصاري جهدها للحد من انتشار المخدرات، وخاصة حكومة وقطاعات مصر تبذل مجهود كبيراً في الحد من انتشار المخدرات لما تسببه من اضرار بدنية ونفسية، فهي من اخطر المشاكل التي تواجه المجتمع المصري وتسبب ايضاً ازدياد في معدل الجريمة، والجدير بالذكر ان خصصت حكومة مصر  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، واكد صندوق مكافحة وعلاج الادمان، ان نتائج لجنة الكشف عن تعاطي المخدرات تكون بين العاملين "موظفين، عمال، وسائقين" بالمؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية في المحافظات المختلفة، للتأكد من عدم تعاطيهم للمواد المخدرة.  

-احصائيات اساءة استعمال المخدرات في مصر 2021

تبلغ نسبة التعاطي 10%، والإدمان 3.3%، وبعد المسح الحديث انخفضت النسب ووصلت نسبة التعاطي إلى 5.6%، والإدمان إلى 2.4%. «تضامن النواب» توصى بإعادة النظر في قانون مكافحة المخدرات