اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

فرنسا: سنعلن اليوم تقليص عدد القوات المشاركة في عمليات الساحل الإفريقي

فرنسا: سنعلن اليوم
فرنسا: سنعلن اليوم تقليص عدد القوات المشاركة في عمليات الساح

ذكرت مصادر فرنسية، اليوم الخميس، أن باريس ستعلن اليوم تقليص عدد قواتها المشاركة في عمليات الساحل الإفريقي. وفي السياق، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فبراير الماضي، إلى تعزيز حملة مكافحة الإرهاب في دول الساحل الإفريقي.

القمة الأفريقية الفرنسية

وبدأت القمة الأفريقية الفرنسية، أمس الاثنين، "قمة لمجموعة دول الساحل الخمس" وهي موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد في عاصمة الدولة الأخيرة نجامينا للبحث في مستقبل حملة مكافحة الحركات الإرهابية في المنطقة. وحضر رؤساء مجموعة دول الساحل الخمس، إلى نجامينا عاصمة تشاد للمشاركة في القمة التي ستستمر يومين، فيما يشارك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر تقنية الفيديو.

عدم توافر خطة زمنية لإنجاز مهمة «برخان»

وتتكلف فرنسا سنوياً ما يقارب المليار يورو على قواتها العسكرية الموجودة في بلدان الساحل الأفريقي منذ بداية عام 2014، وتعاني باريس من مشكلة عدم توافر خطة زمنية لإنجاز مهمة «برخان» المنتشرة في ثلاث من بلدان الساحل الأفريقي الخمسة، والتي مهمتها محاربة التنظيمات الإرهابية أو منع تمددها. وتنشر باريس 5100 جندي موزعين ما بين تشاد، حيث مقر قيادة قوة «برخان» قريباً من مطار نجامينا، إضافة إلى موقعين اثنين في مدينة فايا وأبيشيه، والنيجر، حيث لـ«برخان» قاعدتان: الأولى دائمة قريباً من العاصمة نيامي وأخرى في الشمال قرب أغيلال. أما في مالي حيث الأساس من عمليات القوة الفرنسية، فإن انتشارها يتركز في خمسة مواقع: غوسي وتومبوكتو وغاو (قاعدة رئيسية ثابتة) وكيدال وتيساليت. وتريد بوركينا فاسو أن يتمدد عمل «برخان» إلى شمال البلاد، حيث الحركات المسلحة. وفي افتتاح القمة، قال الرئيس التشادي إدريس ديبي إتنو إن منطقة الساحل الشاسعة تكافح "الفقر الذي يوفر أرض خصبة للإرهاب". وأضاف أنّ الوقت قد حان لأن يقوم المجتمع الدولي "في شكل عاجل" بتكثيف التمويل من أجل التنمية، للمساعدة في وقف مصدر تجنيد الإرهابيين. وتأتي القمة بعد عام من تعزيز فرنسا انتشارها في منطقة الساحل، في سعيها لاستعادة الزخم في المعركة التي طال أمدها. لكن رغم النجاحات العسكرية، لا يزال الإرهابيون يسيطرون على مساحات شاسعة من الأراضي ويشنون هجمات بلا رحمة.

مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل

وتطالب مالي بمزيد من الأموال لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، قبل بدء قمة مجموعة دول الساحل الخمس أمس الإثنين. وتبحث القمة سبل المضي قدما في القوة المشتركة التي تهدف إلى مكافحة الإرهاب المتزايد في المنطقة. وقال نائب وزير خارجية مالي، بوبكر جورو ديال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "القوة المشتركة... تواجه صعوبات في التمويل. من المهم الوفاء بالالتزامات (المالية) التي أعلنها شركاؤنا". ويقوم الجيش الألماني (بوندسفير)، كجزء من بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي، والقوات العسكرية الخاصة الفرنسية "برخان" بدعم مجموعة دول الساحل الخمس في عمليات مكافحة الإرهاب. وعلاوة على ذلك، تقوم بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب، التي تشارك فيها ألمانيا أيضا، بتدريب الشرطة وقوات الأمن في العديد من دول الساحل. وتنشط العديد من الجماعات الإرهابية في المنطقة التي تمتد من السنغال في الغرب وصولا إلى جيبوتي في الشرق. وتنعقد قمة نجامينا على مرحلتين: الأولى، أمس، واقتصرت على القادة الأفارقة الخمسة والرئيس ماكرون، والثانية اليوم، وأرادت باريس توسيع إطارها لتشمل الدول الأوروبية التي تسهم بشكل أو بآخر في الجهد العسكري والتمويلي. واللافت اليوم، ستكون مساهمة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن. للضغط على المجلس العسكري.. فرنسا تعلق عملياتها العسكرية المشتركة مع مالي