اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

جدل بعد قرار إيقاف طه الخنيسي لتعاطيه المنشطات قبل مباراة الأهلي.. تفاصيل

لاعب الترجي التونسي
لاعب الترجي التونسي طه ياسين الخنيسي

كتب: كريم أحمد جميل

تصدر للاعب الترجي التونسي طه ياسين الخنيسي تريند جوجل بعد إعلان الاتحاد الافريقي لكرة القدم «كاف» إيقافه بسبب تعاطيه المنشطات، وأدى ذلك القرار لحدوث ضربة موجعة لنادي الترجي التونسي، ويبحث الكثير من المتابعين لكرة القدم عن ذلك الخبر وماذا سيحدث في مواجه النادي الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقي، ويستعرض موقع " الوكالة نيوز" في السطور التالية، تفاصيل مدة قرار إيقافه التي سوف تسبب في ازمه حقيقية بهجوم الترجي.

لماذا تم اتخاذ الاتحاد الافريقي قرار إيقاف طه الخنيسي ؟

قامت الاتحاد الافريقي لكرة القدم كاف، بإيقاف لاعب الترجي التونسي طه ياسين الخنيسي لمدة عام بعد أن ظهرت نتيجة اختبار ايجابيه المنشطات مما جعل الاتحاد الافريقي لكرة القدم باتخاذ هذا القرار ضد الاعب.

وفي هذا الصدد، سيغيب للاعب الترجي التونسي طه ياسين الخنيسي عن المشاركة أمام لقاء صعب فريق الأهلي المصري في نصف نهائي دوري ابطال افريقيا، حيث سيقام مباراة الذهاب في تونس يوم 19 يونيو المقبل، وسيقام مباراة الإياب في القاهرة يوم 26 يونيو المقبل.

وصعد الأهلي المصري نصف نهائي دوري ابطال افريقيا بعدما فاز على فريق القوي صن داونز بنتيجة إجمالي مبارتي الذهاب والاياب 3/1 لصالح الاهلي، حيث أعلنت الكاف عبر موقعه الرسمي بإيقاف الاعب الترجي التونسي طه ياسين الخنيسي لمدة اثني عشر شهراً من تاريخ الإيقاف المبدئي 19 مايو 2021 بعد ثبتت الاختبار منشطات التي قامها بتعاطيه منشطات وكذلك يعتبر اخترق قواعد مكافحة المخدرات.

واستكملت اثبت اختبار إيجابية نتائج اختبار الاعب لمادة ممنوعة من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات wada، استطاع فريق الترجي التأهل إلي نصف نهائي دوري ابطال افريقيا علي حساب مولودية الجزائر وسيلعب أمام الأهلي المصري

قرارات أخرى اتخذتها الاتحاد الافريقي 

تم إيقاف لاعبي نادي جاراف بعدما قامه بالاعتداء على حكام مباراة وهذا يعتبر تصرف غير مقبول، قامت لجنة كاف بإيقاف السيد يوسو ديال لمدة عامين نظراً لما قدمه هو لاعبيته، وايضا البرت ديين ومامادو سيلا بعد الانتهاء من المبارة اتجه نحو الحكم وقامه بالاعتداء عليه جسدياً ولفظيا مما تسبب ذلك في إصابة الحكم بإصابة خطيرة في فراسه، مما اتخذت لجنة كاف هذا القرار.

كما تم إيقاف الاعبين مامادو سيلا والبرت ديين لمدة ست مباريات وتوقيع غرامة قدرها 50 الف دولار علي نادي جاراف نظراً لما قدموه من سلوك عنيف ومخالف للأخلاق الرياضية وظهورهم بالسلوك العدواني اتجاه الحكم.

وفي هذا الإطار، تم اتخاذ قرار من قبل لجنة الكاف علي إيقاف لاعبي فريق مولودية الجزائر لمدة عام بسبب اعتدائهم على الحكم بركله في ساقه، مما جعل الحكم يخرج كارت احمر على لاعبي مولودية الجزائر بعد هذا التصرف غير أخلاقي وتم إيقافهم اثني عشر شهر بالإضافة الي غرامة مالية ثمنها 25000 الف دولار علي نادي مولودية الجزائر على السلوك العنفي ضد الحكم وتسدد غرامة خلال شهرين من تاريخ إخطار بهذا القرار.

محمد فضل : لم أقصر مع الأهلي.. عرضنا ضم الخنيسي وفرانك كوم