اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بسبب الانقلاب.. المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تجمد عضوية مالي

1
1

اعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) تجميد عضوية دولة مالي بسبب الانقلاب العسكري الذى شهدته البلاد .

وقال وزير الخارجية الغاني شيرلي أيوركور بوتشواي في تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء اليوم الاحد : إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا علقت اليوم عضوية مالي في الكتلة الإقليمية ردا على الانقلاب الذي وقع الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك بعدما أعلنت المحكمة الدستورية في مالي الجمعة تعيين الجنرال أسيمي غويتا قائد المجلس العسكري رئيسا انتقاليا للبلاد .

و توقع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن تمضي عملية الانتقال السياسي في مالي قدما وذلك بعد اعلان الجيش المالي الأربعاء الافراج عن الرئيس المؤقت للبلاد ورئيس الوزراء بشكل تدريجي لاعتبارات أمنية .

وقال ماس في كلمته للصحفيين خلال اجتماعه مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في لشبونة أمس الخميس : إن الأزمة الأخيرة في مالي لن يكون لها تأثير فوري على مهمة التدريب العسكري للاتحاد الأوروبي في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .

واضاف: أن الاتحاد الأوروبي يتوقع أن تمضي عملية الانتقال السياسي في مالي كما هو مخطط لها وحتى استعادة النظام.

وكانت وكالة رويترز للأنباء أعلنت نقلا عن ممثل الجيش المالي الافراج عن الرئيس المؤقت للبلاد اه نداو ورئيس الوزراء مختار وان .

وأشارت الوكالة إلى أن عملية الافراج عن الرئيس المؤقت ورئيس الوزراء ستتم بشكل تدريجي لاعتبارات أمنية .

يذكر أن رئيس مالي المؤقت ورئيس الوزراء قد استقالا من منصبيهما في وقت سابق من أمس الاربعاء بعد اعتقالهما من قبل قوات الجيش للتراجع عن قرار إقالة وزير الدفاع .

السيسي يعقد اجتماعا مع المجموعة الاقتصادية بحضور مدبولي ومحافظ البنك المركزي