اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

حقيقة وجود غرف عزل مرضي الفطر الأسود

حقيقة وجود غرف عزل
حقيقة وجود غرف عزل مرضي الفطر الأسود

حالة جديدة من الذعر تدخل في قلوب العديد من شعوب العالم المختلفة بعدما تم الإعلان عن ظهور مرض الفطر الأسود الذي نجح في دخول عدد كبير من الأشخاص في حالة من الرعب والخوف بسببه فلم ينتهى الخطر المستمر منذ عام 2019 عندما علم الجميع بدخول فيروس كورونا المستجد الذي انهى حياة الملايين من الأشخاص إلا وظهر مرض أخر وكارثة كبيرة تتطلب من الجميع مواجهتها. يعتبر مرض الفطر الاسود كارثة جديدة يواجهها العالم أجمع في مختلف الدول والبلدان، وهو مرض قادم من الهند التي بدورها حذرت جميع الشعوب منه من خلال بيانًا لها، كما أنه المرض الذي أصاب الفنان القدير الراحل سمير غانم في عينيه مما أدى إلى تدهور حالته الصحية ثم وفاته. حقيقة وجود غرف عزل مرضي الفطر الأسود وانتشر خلال الأيام القيلة الماضية عددًا من الشائعات التي لم نعرف مدى صحتها والتي تفيد بأن وزارة الصحة والسكان المصرية برئاسة وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، قررت تحضير عددًا كبيرًا من غرف العزل الخاصة بمرضى الفطر الاسود في أكثر من مستشفى بمختلف المدن والمحافظات. ونستعرض لكم خلال التقرير التالي حقيقة وجود غرف عزل مرضي الفطر الاسود التي تم تداولها بين العديد من الأشخاص، إليكم كافة التفاصيل والذي يوضحها الدكتور محمد عبدالفتاح وكيل الصحة للشؤون الوقائية:

حقيقة وجود غرف عزل مرضي الفطر الأسود

أوضح الدكتور محمد عبد الفتاح وكيل الصحة للشؤون الوقائية، حقيقة وجود غرف عزل مرضي الفطر الاسود، من خلال تصريحاته في برنامج "الحكاية"، والذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على إحدى القنوات الفضائية قناة "ام بي سي". قال وكيل الصحة للشؤون الوقائية، إن مرض الفطر الأسود تم تشخيصه لأول مرة عام 1885، مضيفًا أنه لا يصيب الأصحاء، بل يصيب المرضى فقط أو المصابين. أضاف عبد الفتاح أن وزارة الصحة والسكان المصرية برئاسة وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، لم تخصص غرف عزل لمرضي الفطر الأسود مثلما يتم تداوله بين العديد من الشخاص في اي من محافظات ومدن الجمهورية، قائلًا التالي: وزارة الصحة لم تطلق تحذيرات حول الفطر الأسود، ولم تخصص أي غرف عزل لمصابي الفطر الاسود في أي من محافظات الجمهورية، لأنه ببساطة مرض غير معدي. حقيقة وجود غرف عزل مرضي الفطر الأسود أضاف وكيل الصحة للشؤون الوقائية، أن ما نشر حول وجود إصابات بالفطر الأسود، كلام غير دقيق، وأن كل الأمر مجرد حالات اشتباه ويتم علاجها وفقًا للأدوية المتعرف عليها الخاصة بالفطر الأسود.

ما هو مرض الفطر الأسود؟ ومن أين جاء؟

الفطر الأسود هو مرض يصيب الجهاز لمناعي للإنسان، وعندما يهاجم مكانًا ما في الجسم يغير لونه للون الأسود، كما أنه يضر بالدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، وبالتالي ينتج ما يسمى بالنخر أو موت الأنسجة والتي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، وفقًا لما نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية. وفي الحالات الشديدة المصابة بمرض الفطر الأسود تنتقل العدوى عبر الأوعية الدموية إلى المخ، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث فجوة في الوجه، وإذا لم يتم السيطرة عليه ولم يتم علاجه يمكن أن يسبب معدل وفيات من 20٪ إلى 50٪". يبدأ مرض الفطر الأسود في الظهور على الجلد وفي الأنف وعظام الخدود والعينين والأسنان، بعد ذلك ينتشر في الرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ، وذلك وفقًا لما قالته وزارة الصحة الهندية . ومن أهم تأثيراته على الإنسان المصاب به أنه يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم، بالإضافة إلى تأثيره على الجيوب الأنفية، كما أنه يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية، مثل: جرح أو حرق. حقيقة وجود غرف عزل مرضي الفطر الأسود جاء مرض الفطر الأسود من الهند والتي بدورها وجهت أكثر من مرة عدة تحذيرات لجميع دول العالم المختلفة بشأن هذا المرض الجديد والخطير المعروف باسم "مرض الفطر الأسود"، حتى يتسنى للجميع خذ كافة الاحتياطات وتجهيز غرف عزل خاصة قبل إصابة احدًا به. وأعلنت الهند خلال الفترة القليلة الماضية عن ظهور الآلاف من حالات الإصابة بـ"الفطر الأسود" في جميع أنحاء البلد، وأضافت أنه تم نقل المئات إلى المستشفيات فيما توفي أكثر من 90 شخصًا، موضحة أنه مرض ينتج من العفن المتواجد في البيئات الرطبة، مثل: التربة أو السماد، ويعمل على مهاجمة الجهاز التنفسي للشخص المصاب به، وهو مرض غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر. أستاذ جراحة عيون: الكورتيزون والسكر العالي أسباب رئيسية للإصابة بالفطر الأسود والأصفر