اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

حمولتها 146 ألف طن.. تفاصيل جنوح سفينة جديدة في قناة السويس

تفاصيل جنوح سفينة
تفاصيل جنوح سفينة جديدة في قناة السويس

حالة كبيرة من الاضطرابات تعيشها قناة السويس منذ يوم أمس وذلك بعدم أعلنت الهيئة العامة لقناة برئاسة أسامة ربيع رئيس الهيئة، عن جنوح سفينة جديدة إثر تعطل مفاجئ في احد محركاتها والتي تبلغ حمولتها 146 ألف طن، يوم أمس الجمعة الموافق 28 مايو لعام 2021 الجاري، على أن يكون ذلك ثاني حادث تعطل بعد سفينة "إيفرجيفين" الجانحة. وبحسب ما كشفته الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس فإن مجموعة الإنقاذ بالهيئة نجحت في تعويم سفينة الحاويات الجانحة MAERSK EMERALD، والحاملة لعلم سنغافورة. ونستعرض لكم خلال التقرير التالي التفاصيل الكاملة لـ جنوح سفينة جديدة في قناة السويس بعد التخلص من السفينة الأولى الجانحة "إيفرجيفين"، إليكم أهم المعلومات:

جنوح سفينة جديدة في قناة السويس

أعلنت الهيئة العامة لفناة السويس برئاسة أسامة ربيع رئيس الهيئة، عن جنوح سفينة جديدة بالقناة إثر تعطل مفاجئ في احد محركاتها والتي تبلغ حمولتها 146 ألف طن، يوم أمس الجمعة الموافق 28 مايو لعام 2021 الجاري، على أن يكون ذلك ثاني حادث تعطل بعد سفينة "إيفرجيفين" الجانحة. [caption id="attachment_676874" align="alignnone" width="777"]تفاصيل جنوح سفينة جديدة في قناة السويس تفاصيل جنوح سفينة جديدة في قناة السويس[/caption] قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن مجموعة الإنقاذ بالهيئة نجحت في تعويم سفينة الحاويات الجانحة MAERSK EMERALD، والحاملة لعلم سنغافورة، والبالغ طولها 353 مترًا، وعرض 48 مترًا، وعمق 15.50 مترًا. أوضح ربيع أن السفينة الجانحة تعرضت لعطل مفاجئ في احد محركاتها خلال عبورها بقناة السويس يوم أمس الجمعة، مؤكدًا أن مجموعة الإنقاذ تعاملت باحتراف تام مع جنوح السفينة واستطاعت تعويمها من جديد في وقت قياسي. أضاف رئيس هيئة قناة السويس أن مجموعة الإنقاذ عملت على تعويم السفينة الجانحة بالفناة من خلال 4 قاطرات، تتقدمهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طنًا، مما أدى إلى نجاح تعويمهما من جديد.

جنوح سفينة جديدة 

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن مجموعة الإنقاذ تعاملت باحتراف تام مع جنوح السفينة واستطاعت تعويمها من جديد في وقت قياسي، من خلال 4 قاطرات، تتقدمهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طنًا، إلا أنها موجودة حتى الآن في منطقة الانتظار بالبحيرات الكبرى للتأكد من وضعها الفني.

سفينة إيفرجيفين الجانحة

تجدر الإشارة إلى أن سفينة إيفر جيفن، والتي تبلغ حمولتها 200 ألف طن، كانت قد جنجت في قناة السويس في وقت سابق من العام لمدة ستة أيام كاملة، وذلك بعدما تم انقطاع الكهرباء بالسفينة بسبب سوء الأحوال الجوية نظرًا لهبوط عاصفة ترابية شديدة بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة. [caption id="attachment_676869" align="alignnone" width="1920"]تفاصيل جنوح سفينة جديدة في قناة السويس تفاصيل جنوح سفينة جديدة في قناة السويس[/caption] كانت سفينة إيفرجيفين الجانحة خرجت في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، وفي طريقها تمر باتجاه الشمال عبر قناة السويس وصولًا إلى البحر الأبيض المتوسط، وهى سفينة تملكها شركة "جيه.إيه.سي". وكان رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، قد كشف عن محاولات نجاح تعويم سفينة "إيفرجيفن" الجانحة، والتي استغرق فرق الإنقاذ لتعوين إيفرجيفين من جديد 6 ايام فقط، على الرغم من أن عملية التعويم خاصة في سفينة عملاقة مثلها، تحتاج أكثر من 6 أشهر، واصفًا العملية بالصوبة والتعقيد، ومؤكدًا أن عملية الإنقاذ تمت دون أي أضرار للسفينة، أو حدوث إصابات او تلوث. وكانت محاولات هيئة قناة السويس لتعويم سفينة إيفرجيفين الجانحة بدأت من خلال 9 قاطرات عملاقة فى مقدمتها القاطرة " بركة 1 " بقوة شد 160طن، بالإضافة إلى قاطرة "عزت عادل"، وتم ذلك فور الإنتهاء من مرحلة أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة، والتي قامت بها الكراكة "مشهور". [caption id="attachment_676868" align="alignnone" width="1200"]تفاصيل جنوح سفينة جديدة في قناة السويس تفاصيل جنوح سفينة جديدة في قناة السويس[/caption] وبعد نجاح اليئة العامة لقناة السويس في تعويم السفينة، طالبت مصر برئاسة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي تعويض من الشركة المشغلة للسفينة والذي يقدر بنحو أكثر من مليار جنيه، تيجة الخسائر الباهظة التي سببتها السفينة الجانحة بعدما تعطلت حركة المرور بالقناة لمدة 6 أيام كاملة. كما قررت الهيئة أن سفينة إيفر جيفن الجانحة بقناة السويس والتي تسبب في تعطل حركة المرور بالقناة لمدة 6 أيام كاملة، لن تخرج من مصر إلا بعد دفع التعويضات المطلوبة من الشركة المشغلة لها وذلك لضمان الحصول على الحقوق كاملة من تلك الأزمة التى تسببت في حدوث خسائر فادحة إثر التوقف. رئيس هيئة قناة السويس: مسؤولو السفينة الجانحة ماطلوا في دفع التعويضات