اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على طريقة الحصول على لقاح كورونا بالمنزل لغير القادرين .. وما مدى فاعليته؟

تعرف على طريقة الحصول
تعرف على طريقة الحصول على لقاح كورونا بالمنزل لغير القادرين

قامت وزارة الصحة المصرية بالإعلان عن توفير خدمات تلقي لقاح فيروس كورونا بالمنازل للمواطنين الذين يعانون من أمراض تجعلهم غير قادرين على الحركة تيسيرًا عليهم، وذلك في بيان رسمي لها، في إطار خطة الدولة للتصدي لفيروس كورونا والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

طريقة الحصول على لقاح كورونا بالمنزل لغير القادرين

وعلى ذلك أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي والمساعد لوزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، أنه سوف يتم استقبال طلبات المواطنين غير القادرين على الحركة لتلقي اللقاح بالمنزل عبر الخط الساخن (15335)، وذلك بعد التسجيل أولاً على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح، والحصول على الرسالة النصية بموعد التطعيم.

من هم المواطنين المتاح لهم التطعيم في المنزل؟

وأشار «مجاهد» إلى أن المواطنين الغير القادرين على الحركة الذين يتم توفير لقاح فيروس كورونا لهم بالمنازل، وهم: «المصابون بشلل نصفي أو رباعي أو شلل أطفال، أو الشلل الرعاش، مرضى اعتلال المفاصل غير القادرين على الحركة، مرضى الأمراض العصبية التي تؤثر على الحركة، الذين يعانون من كسور الحوض والأطراف السفلية أو بتر في الأطراف السفلية، مرضى ضمور العضلات وضمور النخاع الشوكي، مرضى التصلب المتعدد MS، مرضى الوهن العضلي». كما أوضح «مجاهد» إلى أن التطعيم بالمنازل يتم من خلال فرق طبية مدربة على إعطاء اللقاحات، وإمدادهم بالدعم اللازم لإجراءات عملية التطعيم ويشمل «صندوق التبريد لحفظ اللقاحات، نماذج الموافقة المستنيرة، كارت المتابعة للحصول على الجرعة الثانية، أجهزة قياس الضغط والسكر»، مشيرًا إلى توافر 2 سيارة إسعاف مجهزة بكل محافظة لنقل الفرق الطبية إلى منازل المواطنين غير القادرين على الحركة لتلقيهم اللقاح. كما أكد «مجاهد» أنه تم تخصيص 27 مركزًا من ضمن المراكز المخصصة لتلقي اللقاحات على مستوى كنقاط انطلاق رئيسية لتوفير خدمات تلقي اللقاحات بالمنازل لغير القادرين على الحركة، وأشار إلى أنه بعد استقبال طلبات المواطنين يتم تعديل أماكن تلقي اللقاحات المحددة لهم على المنظومة الإلكترونية تلقائيًا من مراكز التطعيم المختلفة إلى المراكز الخاصة بتوفير اللقاحات بالمنازل، وإرسال قائمة المواطنين الذين يرغبون في الحصول على اللقاح بالمنازل لمديري المراكز للتواصل مع المواطنين وتقيم حالتهم الصحية لتوفير اللقاح لهم بالمنزل. وأضاف «مجاهد» أن الأشخاص غير القادرين على الحركة نتيجة كبر السن أو الإصابة بأمراض مزمنة ويعانون من مضاعفاتها، يمكنهم التواصل مع هيئة الإسعاف على الرقم (123) لطلب سيارة إسعاف لنقلهم إلى أقرب مركز لتلقي اللقاح، وذلك بعد تسجيلهم على المنظومة الإلكترونية والحصول على موعد التطعيم. الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أطلقت في 28 فبراير الماضي، هذا الموقع الإلكتروني من هنا. لتسجيل المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، كما تم تخصيص 400 مركز بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا.

ما مدى فاعلية لقاحات فيروس كورونا؟

وفي هذا السياق، يذكر أن معظم اللقاحات الموجودة ثبت فاعلياتها في القضاء علي فيروس كوفيد 19، والفصائل الموجودة من الفيروس، أو على الأقل لتقليل الأعراض الخطيرة التي يسببها فيروس كوفيد 19. ولكن السبب الرئيسي في ظهور تحورات أو فصائل جديدة لفيروس كوفيد 19 هو الاتنشار الكثيف للمرض من شخص لشخص، و للقضاء على السلالات الجديدة للفيروس يجب الحد من انتشار فيروس كوفيد 19، عن طريق الإجراءات الاحترازية والتلقيح لتقوية المناعة، وبالتالي وقف انتقال الفيروس. والجدير بالذكر أن بعض المناطق التي حصل عدد كبير من مواطنيها على لقاحات فيروس كوفيد 19، دعت إلى عدم ارتداء الكمامة في الأماكن العامة.

كتبت : ولاء النجار

تعرف على معلومات عن لقاح أسترازينيكا ومدى فعالياته وآثاره الجانبية