اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كيفية أداء صلاة خسوف القمر وأفضل الأدعية المستحبة

كيفية أداء صلاة خسوف
كيفية أداء صلاة خسوف القمر وأفضل الأدعية المستحبة

تشهد بعض المناطق في العالم، غدًا، ظاهرة خسوف القمر وهى إحدى الظواهر الكونية النادرة، ويعد خسوف القمر آية من آيات الله سبحانه وتعالى، ويجب عند حدوث الخسوف الإكثار من الدعاء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته، وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره».

ما هي صلاة الخسوف وكيف تصلي؟

صلاة الخسوف هي من الصلوات النوافل المؤقتة، لأنها تصلي عند حدوث ظاهرة خسوف القمر، وتسمى بـ «صلاة الخسوف»، وعددها ركعتان، ومن السنة الخروجُ لأدائها في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، بل ينادى لها «الصلاة جامعة». يتم التطهر لها، ثم تقرأ الفاتحة وآيات من الذكر الحكيم جهراً، ثم يتم الركوع والقيام، حيث نقوم بقراءة بعض الآيات ولكن على أن تكون أقل من الآيات في الركعة الأولى، ثم يتم تنفيذ الركعة الثانية مثل الركعة الأولى، من حيث الآيات التي تقرأ عند الركوع، ثم التشهد والتسليم من الصلاة.

أدعية صلاة خسوف القمر

وتعد صلاة خسوف القمر جهرية لأنها صلاة ليلية، وتبدأ عند بداية رؤية الخسوف، ويستحب مع الصلاة أيضا الإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء. وليس للخسوف أدعية ثابتة لكنه ورد بعض الادعية فى الاثر، ومن الأدعية المستحبة وقت الصلاة أثناء حدوث الخسوف والتي يفضل الدعاء بها اثناء التضرع إلى الله، ومنها: - «الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم». - «اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا». - «سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك».

كتبت: ولاء النجار

الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر.. تفاصيل