اهم الاخبار
الإثنين 13 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

الأربعاء.. «نقل النواب» تناقش موازنه ميناء الاسكندرية للعام المالي ٢٠٢١/٢٠٢٢

ارجأت لجنه النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد، الموافقة على موازنه ميناء الاسكندرية للعام المالي ٢٠٢١/٢٠٢٢ لحين موافاة اللجنة بالرد علي أسئلة اللجنة حول عدد من النقاط.

وطالب رئيس لجنه النقل والمواصلات بضرورة موافاتها بالإجابة على أسئلة اللجنة، وستعقد اللجنة اجتماعا الاربعاء القادم لاستكمال مناقشة موازنه ميناء الاسكندرية.

وقد وضعت اللجنة ٦ ملاحظات علي موازنه ميناء الإسكندرية:

اولا وجود زيادة في حجم الاستثمارات عن العام الماضي بمبلغ ٨٠٠ مليون جنيه.

ثانيا ارتفاع مصروفات الصيانة هذا العام ليصل ١٦٥،٦٠٠ مليون جنيه في حين انه كان العام الماضي ٩٠ مليون جنيه فقط ، فما هو الداعي لزيادة هذا المبلغ بهذا الشكل؟.

ثالثا تقدير مبلغ كبير هذا العام لمخصصات اخري تحت بند مخصصات بخلاف الاهلاك والمطلوب معرفه ماهية هذه المخصصات.

رابعا ظهور بند لم يكن موجود في العام الماضي وهو بند استثمارات في اسهم شركات شقيقة استثمارات طويلة الاجل ، بمبلغ ٢١٦،٨٦٠ مليون جنيه فما هذه الشركات التي تستثمر فيها الميناء هذا المبلغ ، وماهي طبيعة عملها وما هي العوائد المتوقعة من هذا الاستثمار؟.

خامسا وجود نقص في تقديرات الإيرادات المتوقعة لهذا العام عن العام الماضي بمقدار ٣٦٢ مليون جنيه، علي الرغم من تنفيذ العديد من المشروعات داخل الميناء التي من المفترض ان تزيد حجم الايرادات ، كذلك فان المؤشرات المحلية والعالمية تشير الي توقع تحسن معدلات التبادل التجاري ، عن العام الماضي؟.

سادسا ، ما هو موقف المشروعات التي سبق للجنه ان اوصت بشان سرعه تنفيذها، لزيادة ايرادات الميناء وبخاصة مشروعي الشركة التجارية للأخشاب والمنطقة اللوجستية بالميناء.

ومن جانبه اعترض النائب نادر الخبيري علي زيادة المصروفات ٧٥ مليون جنية عن العام الماضي، علي الرغم من انخفاض اسعار المواد البترولية وانخفاض سعر العملة ، وثبات المرتبات .

ومن جانبه قال النائب محمد جبريل ، ان زيادة بند الاهلاك علي الرغم من ضم اراضي جديد ،و عدم زيادة المرتبات.

نقل النواب توافق على موازنه هيئة قناة السويس للعام المالي ٢٠٢٠/٢٠٢١