اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تفاصيل أزمة اسبانيا والمغرب بعد الإتجاه لتجميد الهجرة

تفاصيل أزمة اسبانيا
تفاصيل أزمة اسبانيا والمغرب بعد الإتجاه لتجميد الهجرة

أزمة اسبانيا والمغرب لازالت تلوح في الأفق الدولي والعالمي، فيوميا تكتشف قوات الشرطة في أكثر من دولة أوروبية عدد كبير من المهاجرين بهجرة غير نظامية أو شرعية قادمة لها من دول عربية مختلفة وتكون أكثرها عن طريق البحر ومن الممكن أن يكون عدد المهاجرين في الرحلة الواحدة أكثر من خمسة ألاف مهاجر الذين يدفعون مبلغ هائل للحصول على مكان في الرحلة والوصول إلى الدولة الأجنبية للحصول عى عمل مناسب يضمن لهم دخل شهري كبير. [caption id="attachment_31715" align="alignnone" width="500"]تفاصيل أزمة اسبانيا والمغرب بعد الإتجاه لتجميد الهجرة تفاصيل أزمة اسبانيا والمغرب بعد الإتجاه لتجميد الهجرة[/caption] تفاجأت قوات الشرطة الاسبانية بعدد كبير من المهاجرين القادمين من دولة المغرب إليها خلال الاسبوع الماضي، والذي وصل عددهم نحو ثمانية آلاف مهاجر إلى مدينة سبتة، الخاضعة للسيادة الإسبانية، وهو ما أشعل فتيل أزمة اسبانيا والمغرب. ونستعرض كم خلال التقرير التالي التفاصيل الكاملة بين الأزمة الحديثة الجارية بين اسبانيا والمغرب بعد دخول عدد بير من المهاجرين القادمين من دولة المغرب إليها خلال الاسبوع الماضي، إليكم أهم المعلومات.

أزمة اسبانيا والمغرب بعد الإتجاه لتجميد الهجرة

أعلنت قوات الشرطة الاسبانية عن وصول عدد كبير من المهاجرين القادمين من دولة المغرب إليها خلال الاسبوع الماضي، والذي وصل عددهم نحو ثمانية آلاف مهاجر إلى مدينة سبتة، الخاضعة للسيادة الإسبانية. أوضحت اسبانيا أن المهاجرين كان من بينهم نحو 1500 قاصر، تجاوزوا الأسوار الحدودية الموجودة في البحر عن طريق السير أو السباحة خلال فترة انحسار الأمواج، ووصلوا إلى مدينة سبتة. [caption id="attachment_672932" align="alignnone" width="1200"]تفاصيل أزمة اسبانيا والمغرب بعد الإتجاه لتجميد الهجرة تفاصيل أزمة اسبانيا والمغرب بعد الإتجاه لتجميد الهجرة[/caption] من جانبها وجهت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجريتا روبليس، اتهام إلى دولة المغرب يوم الخميس الموافق 20 مايو لعام 2021 الجاري، اتهمتها فيه بـ"الاعتداء" و"الابتزاز" إثر وصل أكثر من ثمانية مهاجر منذ يوم الاثنين الماضي إلى مدينة سبتة، الخاضعة للسيادة الإسبانية. وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية خلال مقابلة مع الإذاعة العامة في إسبانيا، التالي: إنه اعتداء على الحدود الإسبانية وحدود الاتحاد الأوروبي، وهذا أمر غير مقبول بموجب على القانون الدولي، كما أن الرباط تستغل القصّر. اقرأ أيضا: رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان يكشف حقيقة إصابة 4 أسود بكورونا في أسبانيا قامت قوات الشرطة الاسبانية بترحيل ثلثي المهاجرين الذين تسللوا إلى سبتة منذ يوم الاثنين الماضي بطريقة غير نظامية أو شرعية، حيث أرسلت مدريد قوات عسكرية كثيفة للانتشار في المنطقة وتعزيز تواجدها الأمني بها.

حل أزمة مدينة سبتة

من جانبها دعت الولايات المتحدة الأمريكية، لحل أزمة اسبانيا والمغرب الحالية القائمة في مدينة سبتة المحتلة من قبل الأولى، وذلك بعد وصول أكثر من ثمانية مهاجر منذ يوم الاثنين الماضي إلىها. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جالينا بورتر، خلال مؤتمر صحافي، التالي: "إننا نؤيد أن تعمل إسبانيا والمغرب معا من أجل التوصل إلى حل للأزمة". وأضافت جالينا بورتر: أن الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز عمليات الهجرة الإنسانية والمنظمة والعادلة في المنطقة، من خلال سياسات ثنائية ومتعددة الأطراف، بالإضافة إلى برامج للحكومات المحلية.

ردود الأفعال حول أزمة اسبانيا والمغرب

[caption id="attachment_672933" align="alignnone" width="1200"]تفاصيل أزمة اسبانيا والمغرب بعد الإتجاه لتجميد الهجرة تفاصيل أزمة اسبانيا والمغرب بعد الإتجاه لتجميد الهجرة[/caption] انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة "فيسبوك" و"تويتر"، بشأن أزمة اسبانيا والمغرب بعد وصول آلاف المهاجرين من المغرب إلى مدينة سبتة الخاضعة للسيادة الإسبانية. ودشن عدد كبير منهم هاشتاج لمساعدة المهاجرين من المغرب تحت اسم #المغربي_روحه_ماشي_رخيصة، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث قال منهم: عندما يتجه شعب إلى الهجرة بمجرد فتح الحدود.. فهذا وصمة عار على الحكومة.. بهذا ظهر حجم فساد في الدولة والقهر الواقع على الشعب.. الدولة فضحت نفسها وهي تظن أنها تهدد.. حسبنا الله ونعم الوكيل #المغربي_روحه_ماشي_رخيصة وقال أخر: الاغلبية تظن ان #المغرب اطلق موجة الهجرة الشرعية كرد فعل على تواجد الرئيس الصحراوي و زعيم #البوليساريو. الا ان الحقيقة انه ابتزاز للاتحاد الاوروبي مع اقتراب موعد صدور قرار محكمة العدل الاوربية بخصوص الاتفاقيات التي تشمل #الصحراء_الغربية بشكل غير شرعي و المتوقع صدره شهر يونيو . بينما كتب أخر: النظام المغربي عندما أغلق المعبر أغلق الاتجار بالبضائع لكنه عندما سحب حرس الحدود بدا يتاجر بالأطفال والبشرنعم الفقر ليس عيبا لكن العيب هو الدولة فككت المجتمع ولم يعد اي امل في العيش في مغرب محمد السادس و ازولاي واخنوش كل الخزي #المغربي_روحه_ماشي_رخيصة وعلق أخر: بالوقت يلي المملكة غلقت معبر سبتة ومليلية قامت القيامة والكل بدأ يبكي والآن لما أعطو حرية الاختيار رجعتو تبكون مرة أخرى!كل واحد مسؤول عن اختياراتو الفقر عمره مكان شماعة نعلق عليها ضعفنا وكذلك لازم كل واحد بهذه الدولة يتحمل مسؤلية اخطائه وايجاد حل لها سريعا.