اهم الاخبار
الجمعة 10 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

في ذكر الاحتفال باليوم العالمي لعلم القياس..ما لا تعرفه عن علم المترولوجيا

01
01

  يُسمي علم القياس بالقياسية او المترولوجيا،وهو علم إجراء عملية القياس مع تحديد نسبة الخطأ المترتبة على عملية القياس،ويشمل هذا العلم جميع النواحي النظرية والعملية في القياس،وذلك من خلال ثلاث كميات رئيسية هي الطول والكتلة والزمن . يمكن اشتقاق جميع الكميات الميكانيكية الأخرى مثل: (المساحة والحجم والتسارع والقدرة)،وأي نظام شمولي للقياس العملي،ولكن يجب أن يتضمن ثلاث أسس على الأقل، تشمل قياس الكميات الكهرومغناطيسية، ودرجة الحرارة، وشدة الإشعاع مثل الضوء.

-العوامل المؤثرة علي علم القياس

تتأثر عملية القياس بالظروف المحيطة من درجات الحرارة والرطوبة والمؤثرات الفيزيائية الخارجية،ويجب مراعاة توفير الدقة في عملية القياس، أن تتم هذه العملية في الشروط النظامية التي تحددها الأنظمة المعتمدة في الدولة أو النظم الدولية.

_أنواع علم القياس

•قياس مباشر : كما يحدث حين نقيس الطول، الوزن ….الخ •قياس غير مباشر : كما يحدث عند قياس التحصيل، الذكاء، التصرف الخططي .

-أقسام علم القياس

•علم القياس الأساسي أو العلمي ويهتم بالحسابات الكمية، وأنطمة الوحدات، ووحدات القياس، وتطوير طرق القياس الجديدة، تحقيق معايير القياس، وإمكانية نقل إجراءات القياس وتداولها بين المستخدمين والمؤسسات الضابطة للمعايير. •علم القياس التطبيقي أو الصناعي يهتم بتطبيق علم القياس في عمليات الإنتاج والعمليات الأخرى واستخدامها في الصناعة، مراعيا أن تكون أدوات القياس مناسبة الاستخدام،كما يهتم بمعايرة الأدورات وضبط نوعية القياسات. •علم القياس القانوني يهتم بانتظام متطلبات القياسات وأدوات القياس من أجل الأمن الصحي، والبيئي، مساعدا على تقييم الضرائب، وحماية المستهلكين والتبادل الحر.

-موعد الاحتفال بعلم القياس

يحتفل العالم بيوم 20 مايو من كل سنة باليوم العالمي للقياس،حيث يعتبر علم القياس من اهم علوم الحياة،وبسبب أهميته في حياتنا اصبح له يوم عالمي للاحتفال به لماذا لم تكشف منة عرفة عن هوية خطيبها؟