اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

لمصابي كورونا.. نظام غذائي خاص خلال فترة العزل المنزلي

مصابي كورونا
مصابي كورونا

فيروس كورونا المستجد هي الجملة الأكثر رعبًا عند جميع الأشخاص في مختلف دول العالم وذلك بسبب ما يسببه الفيروس من أعراض وألم كبير هناك من يستطيع تحمله وهناك من لا يقدر على مقاومته فتكون نهايته الوفاة.

يبحث عدد كبير من الأشخاص على مواقع البحث المختلفة عن أهم النصائح التي يجب اتباعها عند التأكد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد حتى يتم التعافي منه سريعًا دون أن يتسبب لهم في أي ضرر.

كما أن هناك العديد من الأشخاص اللذين يتساءلون عن النظام الغذائي الصحي الخاص بمرضى فيروس كورونا، والذي يلعب دورًا أساسيًا في سرعة التعافي من الفيروس والعودة لمزاولة الحياة والعمل مرة أخرى.

ويحرص المصابين بفيروس كورونا المستجد على التباعد عن كافة الناس خاصة المقربين منهم وعلى الفور يقومون بحبس أنفسهم في غرف مستقلة بمفردهم ولا يتناولون الطعام أو الشراب مع غيرهم أو مع أفراد عائلتهم خوفًا من إصابتهم وانتقال الفيروس إليهم.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي عن أهم الأطعمة والأنظمة الصحية الغذائية الخاص بمريض فيروس كورونا المستجد، مع مجموعة من أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة العزل المنزلي  بعد التأكد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إليكم التفاصيل:

نظام غذائي خاص بمرضى فيروس كورونا

كشف الدكتور سيد حماد، استشاري التغذية بـالمعهد القومي للتغذية، عن النظام الغذائي الصحي الخاص بمريض فيروس كورونا المستجد التي يجب الحرص على تناوله خلال فترة العزل المنزلي، حتى يتم تقوية مناعته وتعزيزها لكسب القدرة على التغلب على هذا الفيروس الخطير.

أوضح استشاري التغذية أنه يجب اهتمام مصابي فيروس كورونا الإكثار من تناول الأغذية، التي تساعد على رفع وتقوية الجهاز المناعي، وهي:

أولًا: فيتامين "أ"

يحصل مريض فيروس كورونا المستجد على فيتامين أ، من خلال مجموعة من الأطعمة، مثل: الجزر والفلفل الألوان والبطاطس والقرع العسلي والمشمش والمانجو، بالإضافة إلى الأسماك والمنتجات البحرية، وأيضا اللحوم والحليب البقري وصفار البيض.

ثانيًا: فيتامين "هـ"

يحصل مريض فيروس كورونا المستجد على فيتامين هـ، من خلال مجموعة من الأطعمة، مثل: المكسرات بأنواعها، واللحوم الحمراء والمنتجات البحرية.

اقرأ أيضا: الصحة تُعلن عن 5 فئات مستثناة من الحصول على لقاح كورونا

ثالثًا: فيتامين "سي"

يحصل مريض فيروس كورونا المستجد على فيتامين سي، من خلال مجموعة من الأطعمة، مثل: الجرجير والبقدونس والشبت والسبانخ والبصل الأخضر، بالإضافة إلى البروكلي.

رابعًا: الزنك

يحصل مريض فيروس كورونا المستجد على الزنك، من خلال مجموعة من الأطعمة، ، مثل: المكسرات واللحوم الحمراء والكبدة والحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات الورقية بشكل عام.

وقال الدكتور سيد حماد، استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن هناك مشروبات ينصح الأطباء بتناولها فور التأكد من إصابة الشخص بمرض فيروس كورونا المستجد، وهى:

المشروبات التي يجب تناولها أثناء الإصابة بفيروس كورونا

1-            الشاي الأخضر.

2              - الينسون.

3              الحلبة.

4-            الشمر.

5-            الكركدية.

6-            الزعتر.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية: قمة اقتصاديات إفريقيا مهمة للقارة في ظل تداعيات جائحة كورونا

مشروبات يجب تجنبها أثناء الإصابة بفيروس كورونا

1-            المشروبات الغازية.

2-            العصائر البودرة سريعة الذوبان.

3-            العصائر المعلبة.

4-            المشروبات العشبية مجهولة المصدر.

أطعمة يجب تناولها خلال فترة العزل المنزلي

-  تناول عيش بلدي فقط.

- تناول بروتين قليل الدهون زي الجبنة.

- لا ينصح بتناول البيض إلا عند التعافي.

- تناول عصير بدلًا من الفاكهة، لأنها تؤثر على التنفس أثناء ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي لشدة فيروس كورونا.

- وفي الغداء لا تتناول الدهون حتى لا تضغط على القلب وترهق الجسم، بل تناول مسلوق مثل النشويات والبروتين ولا تتناول اللحوم الحمراء أثناء ارتفاع درجة الحرارة.

- الحرص على تناول الفيتامينات المهمة لتقوية جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا.

- تناول 100 جرام جوافة بمعدل جوافتين في اليوم ثم كيوي ثم برتقال، كي تحصل على فيتامين سي.

- تناول سعرات حرارية، أي بمعنى لا تأكل أكتر من 10 سعرات حرارية لكل كيلو جرام، وذلك لأن الجسم غير مؤهل للتعامل مع السعرات العالية عند الإصابة، وذا فعلنا ذلك ستتحول لدهون على الكبد وتضرك.

- ضرورة الابتعاد عن الألياف أو الفاكهة أو السلطة أو خضروات، وذلك لأن هذه الأطعمة تؤثر على التنفس أثناء ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي لشدة فيروس كورونا.

الحكومة تنفي إرسال رسائل وهمية للمواطنين لتلقي لقاح كورونا