اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما حكم زيارة القبور فى العيد ؟ دار الإفتاء تجيب

01
01

  بالتزامن مع قدوم العيد الفطر المبارك 2021، يحرص الكثير من المواطنين على زيارة القبور بهدف الدعاء للموتى، وذلك اثار الجدل على على مواقع التواصل الاجتماعي، ويقدم لكم موقع الوكالة نيوز حكم زيارة القبور فى عيد الفطر المبارك، وفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

حكم زيارة القبور فى عيد الفطر 2021

قال الشيخ شعيب صقر، إمام وخطيب بأحد مساجد وزارة الأوقاف، إن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان يزور قبور شهداء غزوة أُُحد كل سنة مرة ويسلم عليهم ويزور قبور أهل البقيع بالمدينة مرارًا، ويسلم عليهم ويدعو لهم ويقول: «السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية». وأكد إمام الأزهر أن فاطمة رضي الله عنها كانت تزور قبر عمها حمزة رضي الله عنه، وكان ابن عمر رضي الله عنه، لا يمر بقبر إلا وقف عليه وسلم عليه، وقال ابن القيم كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا زار قبور أصحابه يزورها للدعاء لهم. كما علق إمام الازهر بوزارة الأوقاف، إلى أنّ زيارة القبور، يكون فيها استشعارا لمعاني البر، والدعاء بالرحمة والمغفرة لمن توفى من الأهل، وأنها مستحبة للعظة والاعتبار، وايضا التذكير بالموت وأهوال الآخرة، وانتفاع الموتى بالدعاء لهم، ودليل هذا ما رواه الترمذي: قال صلى الله عليه وسلم: «كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها؛ فإنها تذكركم الآخرة».

ما حكم زيارة القبور في العيد؟

وفي هذا السياق، علق الشيخ شعيب صقر، أمام الازهر أن حكم زيارة القبور في العيد، من الممكن أن يعمل على ردع الإنسان عن الذنوب والمعاصي، ويذكره بالأخرة، ومن الممكن أن يهون عليه مصائب الدنيا، وأن من أحب الأدعية على القبور هو دعاء «اللهم اغفر لهم، اللهم ارحمهم، اللهم نجهم من النار، اللهم ارفع درجاتهم في الجنة، اللهم كفر سيئاتهم، اللهم تقبل حسناتهم، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم».