اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أحمد الزيات: بعد ارتفاع أسعار المعادن.. الاقتصاد العالمي يستعيد توازنه

أحمد الزيات عضو لجنة
أحمد الزيات عضو لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين

كتبت/ ياسمين الصباغ

قال أحمد الزيات عضو لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن الفترة الأخيرة من العام الحالي قد شهد العالم زيادة في أسعار المعادن من 30 إلي 35%، ويأتي هذا ضمن نقص أو عجز في زيادة الإنتاج.

متابعا أن العام الماضي في ظل وجود أزمة كورونا كان هناك انخفاض في الإنتاج، بجانب عدم وجود طلب عالي علي المعادن، ولكن مع بداية العام الحالي فقد بدأ الاقتصاد الصيني يستعيد توازنه بالكامل، حيث بدأت عودة العمالة، وبدأت المصانع تستعيد كامل طاقتها، كما بدأ معظم اقتصاد العالم يستعيد كامل توازنه بشكل كبير.

وأردف أنه نتيجة لذلك بدأت ظهور مشكلة في استخراج المعادن، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية، وتخفيض عدد العمالة، بسبب ارتفاع تكلفة استخراج المعادن، كما يشهد العالم ارتفاعات قوية جدا خاصة في النحاس والألومنيوم، وعلي الجانب المحلي أيضا قد بدأت مصر تشاهد ارتفاع في المواد الخام.

وتابع أن إنتاج السيارات الكهربائية يحتاج إلي حوالي أربعة أضعاف أسلاك النحاس من السيارات العادية، حيث أن البنية التحتية للسيارات الكهربائية تستهلك كمية كبيرة من النحاس، ومن ناحية أخري فقد تتجه معظم دول العالم في الفترة القادمة إلي ما يسمي بالاقتصاد الأخضر "Green economy"، كما أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لديه توجه قوي لإعادة هيكلة البنية التحتية بحوالي 2 مليون دولار في خلال السنوات القادمة.

واستكمل حديثه عبر مداخلته الإعلامية علي الفضائية "إكسترا نيوز" أن العام السابق مع بداية أزمة كورونا، قد شهد العالم انخفاض أسعار النحاس بحوالي 25%، ولكن العام الحالي يشهد ارتفاع حوالي 35%، وهذا قد أثر بشكل كبير علي أسعار الكابلات، بالإضافة إلي الأجهزة الكهربائية بشكل عام.

أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء الموافق 12 مايو 2021