اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

بعد إصابة إيلون ماسك .. ما هي متلازمة أسبرجر؟

IMG-20210510-WA0092
IMG-20210510-WA0092

منذ إعلان الملياردير الأمريكي الشهير ورائد التكنولوجيا إيلون ماسك ، إصابته بمتلازمة أسبرجر، وازداد البحث من قبل رواد محركات البحث العالمية عن ماهي تلك المتلازمة، وما أعراضها لمعرفة معلومات كافية عنها، الأمر الذي جعلها تتصدر محركات البحث، وتعد تلك المرة الأولى للأمريكي الشهير الذي يتحدث فيها عن حالته الصحية خلال استضافته في برنامج على الهواء مباشرة. وخلال ظهوره على الهواء مباشرة، قال إيلون ماسك: "ليس لدي دائما الكثير من التجويد أو الاختلاف في طريقة حديثي.. وهو ما قيل لي إنه يخدم تقديم كوميديا رائعة.. أنا في الواقع أصنع التاريخ الليلة كأول شخص مصاب بأسبرجر يقدم البرنامج"، الأمر الذي أثار حالة من الجدل بين جمهور إيلون ماسك. وأشار ماسك إلى أن "أول مقدم لبرنامج Saturday Night Live مصاب بمتلازمة أسبرجر، أو على الأقل أول مقدم لهذا البرنامج يعترف بذلك".

متلازمة أسبرجر

ونسبة إلى الطبيب النمساوي الذي شخص المرض عام 1944، سميت متلازمة أسبرجر، والتي تعرف بأنها أحد اضطرابات طيف التوحد، ويظهر المصابون بهذه المتلازمة صعوبات كبيرة في تفاعلهم الاجتماعي مع الآخرين، وهذه المتلازمة تترافق بوجود ضعف المهارات الحركية. وهذه المتلازمة تختلف عن غيرها من اضطرابات طيف التوحد من ناحية الحفاظ النسبي على استمرارية تطوير الجوانب اللغوية والإدراكية لدى المريض. وغالباً ما يرد وجود ضعف المهارات الحركية واستخدام لغة غير نمطية في التشخيص، على الرغم من أن التشخيص لا يشترط وجودها.

مصابو متلازمة أسبرجر

وبحسب دراسة أمريكية أجراها باحثون، فإن انتشار الأسبرجر لم يثبت بشكل قاطع.. ولم يعرف السبب الحقيقي والتشخيص الدقيق للمرض حتى الآن، وعلى الرغم من أن الدراسات والأبحاث تدعم احتمال وجود أسس جينية للمرض، فإن تقنيات التصوير الدماغي لم تتعرف بعد على أمراض واضحة مشتركة لدى المصابين، ولا يوجد علاج واحد للمتلازمة، كما أن فاعلية بعض التدخلات الخاصة لا تستند إلى بيانات وافية. فكثير من مصابي متلازمة أسبرجر لديهم اهتمامات مكثفة ومركزة للغاية - وبعضهم يوجهها نحو مسيرة مهنية ناجحة، بالإضافة إلى انهم قد يواجهون بعض الصعوبات في التعبير عن مشاعرهم بطريقة تقليدية.. لكن يمكن أن يكونوا أكثر تعاطفا أو أكثر وعيا من غير المصابين بالتوحد. وعن تشخيص المرض، أكد أطباء أمريكيون أن معيار التشخيص يتطلب وجود ضعف في التفاعل الاجتماعي، وأنماط مكررة ومقلوبة من السلوك، الأنشطة والرغبات، دون تأخر كبير في الجانب اللغوي أو النمو الإدراكي. وعلى عكس المعايير الدولية، فإن المعايير المعمول بها في الولايات المتحدة تتطلب أيضا وجود ضعف في الوظائف اليومية، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة أخرى من معايير التشخيص. اقرأ أيضا.. حادث سيارة يتسبب في خسارة إيلون ماسك 5 مليارات دولار (تفاصيل)