اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

هل تؤدى الجلطة القلبية إلى الوفاة المفاجأة حال تأخر علاجها؟

هل تؤدى الجلطة القلبية
هل تؤدى الجلطة القلبية إلى الوفاة المفاجأة حال تأخر علاجها؟
الجلطة القلبية من الأمراض الخطيرة التي ممكن أن يصاب بها الإنسان خاصة كبار السن ومن هم فوق الخمسين وبسبب خطورتها على صحة الشخص المصاب بها ممكن أن تسبب العديد من الأعراض غير السارة أو المبشرة فهو مرض يشير إلى دخول الشخص الذي يعاني منه في أمراض أخرى خطيرة. تسبب جلطة القلب لدى الشخص المصاب به العديد من الأمراض التي تستدعي تدخل الفريق الطبي لمساعدة الشخص في العلاج والتخلص منها، كما أن هناك العديد من الدراسات التي حذرت من دخول الشخص في مرحلة الجلطة القلبية لما تسببه من أعراض وأمراض خطيرة على صحة الإنسان. هل تؤدى الجلطة القلبية إلى الوفاة المفاجأة حال تأخر علاجها؟ ونستعرض لكم خلال التقرير التالي كل ما يخص مرض الجلطة القلبية التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، وما هي أعراض جلطة القلب؟ وكيف يمكن منعها والوقاية منها؟ إليكم كافة المعلومات والتفاصيل:

كيف تحدث الجلطة القلبية للإنسان؟

تحدث الجلطة القلبية للإنسان عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدمـ بالإضافة إلى انسداد جزئي أو انسداد كامل للأوعية الدموية، الأمر الذي يمنع وصول كمية كافية من الأكسجين أو الدم إلى عضلة القلب، ويعتبر هذا هو السبب الشائع والمتداول لحدوث الجلطة.

ما هى أعراض الجلطة القلبية؟

هناك العديد من الأعراض التي تؤكد أن هناك شخصًا ما مصاب بجلطة قلبية، وهنا يجب الإسراع في طلب المساعدة من الفريق الطبي المختص وتلقي العلاج اللازم حتى لا يتفاقم المرض ويسبب عدة أمراض أخرى بجانبه، مثل: مرض الشريان التاجي، وذلك نتيجة لتراكم الصفيحات التدريجي في الشرايين التاجية، وهي الشرايين التي تعمل على مد الدم المؤكسد إلى عضلة القلب، وإليكم تلك الأعراض: ضيق في التنفس، وقد تتفاقم أعراض الألم وضيق التنفس مع القيام بأي نشاط بدني أو بعد ممارسة الرياضة. ألم حاد في الصدر بالتحديد في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه. ألم في الذراع. عسر الهضم. التعرق. هل تؤدى الجلطة القلبية إلى الوفاة المفاجأة حال تأخر علاجها؟

ما هى أسباب الجلطة القلبية؟

من الممكن أن تتسبب جلطة القلب في تكوين عرض ومشكلة قلبية أخرى، مثل: مرض الشريان التاجي، وذلك نتيجة لتراكم الصفيحات التدريجي في الشرايين التاجية، وهي الشرايين التي تعمل على مد الدم المؤكسد إلى عضلة القلب. لكن تراكم الصفيحات في هذه الشرايين يسبب تضييق الأوعية الدموية، بالتالي يصبح من الصعب نقل الدم ووصوله إلى عضلة القلب.

ما هى عوامل حدوث الجلطات القلبية؟

هناك عدة عوامل يجب على كل شخص أخذ الاحتياط منها والتي قد تتسبب في الإصابة بمرض الجلطة القلبية، ومن ثم عدم حصول جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدمـ بالإضافة إلى انسداد جزئي أو انسداد كامل للأوعية الدموية، الأمر الذي يمنع وصول كمية كافية من الأكسجين أو الدم إلى عضلة القلب، إليكم أهم العوامل: التدخين. الإصابة بضغط الدم المرتفع. ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. زيادة الوزن والسمنة. اتباع نظام غذائي غير صحي. قلة النشاط البدني. ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو السكر.

هل تحدث جلطة القلب مرتين بعد الشفاء من المرة الأولى؟

ومن المتوقع أيضًا إصابة مريض الجلطة القلبية بها مرة أخرى بعد أمتثاله للشفاء، فالمريض المصاب بالجلطة القلبية سابقًا يكون أكثر عرضة للإصابة بجلطة قلبية أخرى، والتي من الممكن أن تتسبب في تكوين عرض ومشكلة قلبية أخرى، مثل: مرض الشريان التاجي، وذلك نتيجة لتراكم الصفيحات التدريجي في الشرايين التاجية، وهي الشرايين التي تعمل على مد الدم المؤكسد إلى عضلة القلب. هل تؤدى الجلطة القلبية إلى الوفاة المفاجأة حال تأخر علاجها؟

مدة حدوث أعراض الجلطة القلبية؟

ومن المتوقع أن تحدث أعراض النوبة القلبية الخفيفة لمدة تتراوح من دقيقتين إلى خمس دقائق فقط ثم تتوقف مع الراحة، ولكن تستمر النوبة القلبية الكاملة مع الانسداد الكامل لفترة أطول، أحيانًا لأكثر من 20 دقيقة. تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري، فقد لا تظهر عليهم أعراض الجلطة القلبية أو تكون خفيفة للغاية، في حين أن بعض الأشخاص قد لا يعانون من أية أعراض حتى تدل على إصابتهم بجلطة القلب. جدير بالذكر أن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يصابوا بجلطة القلب والتي تحدث بشكل مفاجئ وحاد، لكن في المقابل معظمها يحدث بشكل تدريجي وتبدأ الأعراض بسيطة وتتفاقم مع مرور الوقت إذا لم يتم تلقي العلاج اللازم. بعد مخاوف الموجة الثانية.. هل هناك علاقة بين الجلطة الرئوية وكورونا