اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

طلب إحاطة لوزير النقل لمطالبة ساويرس بـ30 مليون جنيه ديونا للسكة الحديد

1
1

تقدم النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب موجه إلى المهندس وزير النقل حول أسباب عدم مطالبة الجهاز المالي بالوزارة للشركة المصرية للتغذية والخدمات) أبيال مصر (التي يترأسها المهندس نجيب ساويرس لسداد ما عليها من ديون تتجاوز 30 مليون جنيه لهيئة السكك الحديدية مند عام 2009.

ونصت المادة )12) من التعاقد في 31/12/2009 وفى تاريخ 25/5/2209 مت مخاطبة بنك مصر لتسييل خطابات الضمان لسداد الديون، إلا أن نجيب ساويرس استطاع بعلاقته وقتها وقف تسييل خطابات الضمان، خاصة أنه منذ توقيع عقد اتفاق في يوليو 2017 ً مثل إهدارا للما للعام، حيث تم الاتفاق بالمخالفة للقوانين) كما هو منصوص في البند الرابع (فيه على أن فوائد المبالغ الموجودة للسكة الحديد طبقا لإخطارات بنك ) HSBC) وبنك مصر- ليس هي الفائدة المحددة من البنك المركزي.

حيث إن ساويرس كان يضع الـ 30 مليون ببنك) HSBC) بفائدة 2 ٪ فقط على الجنيه المصري وذلك حتى يمتكن من الحصول علىً تسهيلات بنكية أخرى خاصة به، علما بأن الفائدة في هذا الوقت كان 15 وطبقا لحسابات السكة الحديد فإن استحقاقات الفوائد في 2017كانت 70 مليون جنيه.

ولذا أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب العاجل إحالته إلى لجنة النقل والمواصلات لمناقشته في حضور السيد المهندس وزير النقل والأطراف المعنية.

مطالبا بحلول جذرية.. طلب إحاطة جديد بشأن أزمة مسابقة الـ٣٦ ألف معلم