اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تواصل التضليل.. بماذا اتهمت أثيوبيا مصر والسودان في أزمة سد النهضة؟

بماذا اتهمت أثيوبيا
بماذا اتهمت أثيوبيا مصر والسودان في أزمة سد النهضة

تستمر مزاعم أثيوبيا، والتي لا تبت للواقع بصلة، حيث ادعى وزير الدولة بوزارة الخارجية الإثيوبية، رضوان حسين أن جميع مخاوف السودان بشأن سد النهضة تمت معالجتها، ووجه اتهامات لمصر والسودان، وذلك خلال مؤتمر السفير رضوان حسين، والذي تحدث فيه عن آخر المستجدات حول القضايا الراهنة في البلاد إلى سفراء الدول الآسيوية في إثيوبيا.

الموقف المصري من سد النهضة الإثيوبي

وقال السفير رضوان حسين، إن على المجتمع الدولي تفهم أن جميع مخاوف السودان قد تمت معالجتها بشكل مناسب، وزعم وزير الدولة بوزارة الخارجية الإثيوبية أن مطالب مصر غير عقلانية، وهاجم تحركات السودان الدبلوماسية، التي تسعى من خلالها للحفاظ على حقوقها المائية.

وأوضح وزير الخارجية سامح شكري موقف إثيوبيا، حول مزاعم إثيوبيا بشأن التمسك بالوساطة الأفريقية، وأكد أن أزمة سد النهضة لازالت تواجه التعنت الإثيوبي، ورفضت أديس أبابا بعض الوساطات لحل الازمة، وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ .

بماذا اتهمت أثيوبيا مصر والسودان في أزمة سد النهضة

وقال المتحدث باسم وزارة الري، محمد غانم، أنه ليست هناك إرادة سياسية لدى إثيوبيا للتوصل بشأن سد النهضة، موضحا أن إثيوبيا تتهرب، ولفت خلال حديث تلفزيوني أن التوربينات ليست جاهزة لتوليد الكهرباء حتى بعد التعبئة الثانية، ولم تتم المناقشات حول موضوع الحصص المائية، وأن مصر تواجه تحديات مائية سواء في وجود سد النهضة أو عدمه.

وأكد على عدم وجود اتفاق بشأن جداول تعبئة وتشغيل سد النهضة مع إثيوبيا، لم يحدث أي إنتاج للكهرباء من سد النهضة بعد التعبئة الأولى، وأوضح أن إثيوبيا لن تتمكن من توليد كهرباء حتى بعد التعبئة الثانية للسد.

ومن الجدير بالذكر أن وزير الخارجية سامح شكري، قام بعدة زيارات لعدد من الدول الأفريقية، يحمل معه رسائل من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى رؤساء هذه الدول حول تطورات ملف سد النهضة والموقف المصري بشأنها، لحرص مصر على اطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد .

وقال رئيس اللجنة الفنية السودانية لمفاوضات سد النهضة، مصطفى حسين الزبير، أن إثيوبيا مسؤولة بشكل كامل عن الأضرار التي سيتعرض لها السودان في حال أصرت على مباشرة عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة يوليو المقبل، وصرح الزبير إن  إثيوبيا يجب أن تتحمل نتائج الأضرار التي تقع على السودان في حال قامت بعملية الملء الثاني لسد النهضة خلال يوليو المقبل، ولفت إلى أن إثيوبيا تسببت في يوليو الماضي بأضرار للسودان منها خروج عدد من محطات المياه من الخدمة وتأثر إنتاج الكهرباء بالسودان، حينما قامت بعملية الملء الأول لخزان السد.

ومن الجدير بالذكر أن اللجان الفنية المتفاوضة للدول الثلاث حول سد النهضة هم (مصر، والسودان، وإثيوبيا)، وتم الإتفاق بينهما بشأن تخزين إثيوبيا 13.5 مليار متر مكعب للملء الثاني لكن يجب أن يكون ذلك ضمن اتفاق شامل وقانوني بين حكومات الدول الثلاث، ولكن الاتفاق المبدئي للجان الفنية بين الدول الثلاث مضت عليه إثيوبيا دون التوصل لاتفاق في تفاصيل حول تبادل المعلومات المتعلقة بكيفية تشغيل السد الإثيوبي.

موقف السودان من سد النهضة

وأعلنت السودان اللجوء للقضاء الدولي إذا   أصرت إثيوبيا على الملء الثاني بشكل أحادي من التوصل لاتفاق رسمي، قائلا إن الحكومة السودانية تجمع الأدلة والمعلومات المتعلقة بحجم الأضرار لتقديمها إلى محكمة العدل الدولية أو إلى محكمة كوميسا للسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا، أو خيار آخر في حال تمسك إثيوبيا بموقفها.

بماذا اتهمت أثيوبيا مصر والسودان في أزمة سد النهضة

وتابع أن السودان يعد المواد القانونية اللازمة بشكل أحادي بدون التنسيق مع القاهرة، ولفت إلى أن السودان هو المتضرر إذا لم تقم إثيوبيا بالتنسيق وتبادل المعلومات معه، حول مواعيد تخزين المياه وتفريغ بحيرة سد النهضة وطريقة تشغيل السد، وأضاف أن لدينا السدود ومحطات الطاقة الكهربائية التي يمكن أن تتأثر سلبا أثناء تشغيل السد بدون التنسيق واتفاق ملزم.

وقال مجلس الأمن القومي الإثيوبي إن أديس أبابا ستحقق الملء الثاني للسد من خلال مقاومة الضغوط الداخلية والخارجية، وأشار أن لوكالة الأنباء الرسمية الأولوية القصوى للمواطنين والحكومة هي ملء سد النهضة والانتهاء من بناء السد، وأكد أنه  سنحقق الملء الثاني للسد من خلال مقاومة الضغوط الداخلية والخارجية.

موقف بريطانيا من أزمة سد النهضة

أعلنت بريطانيا موقفها من أزمة سد النهضة والنزاع بين مصر والسودان وأثيوبيا، وحثت وزارة خارجية المملكة المتحدة حث جميع الأطراف المشاركة في النزاع حول سد النهضة الأثيوبي الكبير، وهي أثيوبيا ومصر والسودان، على التوصل إلى اتفاق بشأن ملء السد وتشغيله.

عربية النواب: تصريح رئيس وزراء أثيوبيا حول سد النهضة استفزازى ومخالف لإعلان مبادئ الخرطوم