اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على سبب وفاة عصام شقيق الرئيس الأسبق حسني مبارك

معلومات عن عصام شقق
معلومات عن عصام شقق الرئيس الأسبق مبارك

رحل عن عالمنا، اليوم الجمعة، عصام حسني مبارك، شقيق الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، عم عمر ناهز الـ 65 عامًا، وبعد سنة تقريبًا من وفاة شقيقة الأكبر الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

وكان عصام حسني مبارك يتسم بالهدوء والتسامح، حيث أنه انتقل إلى العيش في القاهرة بعد أن كان يقيم في المنوفية، وعلى الرغم من أنه شيقي الرئيس الراحل إلا أنه كان يحب حياة البسطاء والهدوء ولا يتدخل في أي من شئون شقيقه الكبير.

سبب وفاة عصام شقيق الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك:

من جانبه، أكدت أبنة عصام حسني مبارك، أن والدها وافته المنية صباح اليوم الجمعة، بسبب تعرضه لوعكة صحية، نقل على إثرها إلى إحدى المستشفيات، وانتقل إلى الرفيق الأعلى بعد ذلك.

تشييع جثمان عصام حسني مبارك:

شيع العديد من أفراد أسرة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، جثمان الراحل عصام حسني مبارك، شقيق الرئيس الأسبق، من مسجد الشربتلي بمدينة نصر.

وقد قررت الأسرة عدم إقامة عزاء، بسبب ظروف فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ19»، واتخاذ الدولة كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، ومنها منع إقامة أي سرادق عزاء، أو تجمعات في دار مناسبات لإقامة عزاء.

وفاة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك:

عصام شقيق الرئيس الأسبق حسني مبارك

ومنذ أقل من عام، رحل عن عالمنا، الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر ناهو الـ 92 عامًا، كما تم تشييع الجثمان من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس شرق القاهرة.

وكان تعرض الرئيس الراحل محمد حسني مبارك إلى وعكة صحية، في آخر أيامه أدت إلى مكوثة في المستشفى، وأبلغ عدد من الأطباء، أسرته أنه من الضروري أن يرقد في العناية المركزة بعد أن تدهورت حالته الصحية، ويذكر أن حالته  كانت حرجة جدا بعد توقف أغلب أجهزة الجسم الحيوية عن العمل حتى وافته المنية، في 25 فبراير عام 2020.

نعي الرئاسة المصرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك:

ونعت الرئاسة المصرية الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في بيان رسمي، لما قدمه من مجهودات طوال فترة حكمه، وتضمن بيان الرئاسة، نعى الرئيس الأسبق كالآتي: « بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذي وافته المنية صباح الثلاثاء الموافق ٢٥ فبراير 2020 لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب اكتوبر المجيدة، حيث تولي قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية».

نعي القوات المسلحة للرئيس الأسبق:

ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة، في حينها، الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، والذي وافته المنية في 22 فبراير الماضي، في بيان رسمي، حيث أنه شارك في العديد من الحروب، وذات عقلية قامت على إثرها البلاد لسنوات طويلة.

وتضمن بيان القوات المسلحة الآتي: « تنعى القيادة العامة للقوات المسلحة ابناً من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك الذي وافته المنية صباح اليوم، وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء، وندعو المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته».

مشاهد من تشيع جثمان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك:

عصام شقيق الرئيس الأسبق حسني مبارك

شيع العديد من قيادات الدولة على رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، جثمان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك والذي وافته المنية في 25 فبراير 2020.

كما حضر عدد كبير من المسئولين في جنازة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ومنهم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورئيس البرلمان العربي، وعدد كبير من المسئولين السابقين.

وحرص كل من علاء مبارك وجمال مبارك على الوقوف بجانب والدتهم السيدة سوزان مبارك حرم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك لاستقبال المعزين.

وقد وصل جثمان الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في طائرة خاصة إلى مكان دفن الجثمان، ملفوفًا في علم مصر، وكذلك شييع الجثمان في جنازة عسكرية مهيبة، وتم إطلاق 21 قذيفة حزنًا على وفاة، وتم تنكيس الأعلام وإعلان حالة الحداد لمدة 3 أيام.

معلومات عن الرئيس الراحل محمد حسني مبارك:

1-            ولد الرئيس محمد حسني مبارك في 4 مايو 1928 في المنوفية.

2-            تولى السلطة في 14 أكتوبر عام 1981 خلفا للرئيس محمد أنور السادات.

3-            تنحى تحت ضغوط شعبية وسلم السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة في 2011.

وفاة شقيق رئيس مصر الأسبق

محمد كامل