اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ردود الأفعال العالمية على حدث نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط

نقلت جميع الصحف العالمية من كافة أنحاء العالم اليوم السبت الموافق 3 أبريل، لحظة نقل المومياوات الملكية إلى مكانها الجديد الرائع حيث تم نقلها من المتحف المصري بمجمع التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط في مصر، وحدث ذلك من خلال موكب ملكي عظيم عمل نال إعجاب كل من تابعه. وكان العالم جميعًا يترقب تلك اللحظات التي تخرج فيها الممياوات الملكية من مقرها الأول وهو المتحف المصري بمجمع التحرير إلى مقرها الثاني المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وحدث ذلك وسط حالة كبيرة من الإعجاب والانبهار بسبب كافة التحضيرات الرائعة التي حرص القائمون على تنظيم الحفل تواجدها خلال عملية النقل. ونستعرض لكم في موقع الوكالة نيوز خلال هذا التقرير أبر تعليقات وردود فعل الجمهور في جميع أنحاء العالم خلال لحظة نقل الممياوات الملكية، إليكم التفاصيل:

ردود الأفعال العالمية عن حدث نقل الممياوات الملكية

سلطت الصحافة العالمية الضوء علي موكب نقل المومياوات الملكية، من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة بالفسطاط في مصر، الحدث الذي عمل على جذب أنظار الجميع نظرا لأهميته. من جانبها عبرت قناة "صوت أمريكا"، عن إعجابها الشديد بالتنسيق وحرص كافة العاملين بالمتحف والقائمين على النقل على إتمام العملية ونقل الممياوات الملكية في كبسولات صممت خصيصًا للحفاظ علي حالتهم، واصفة الحدث بـ"الحدث المهيب". وقالت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، إن حدث نقل الممياوات الملكية إلى مقرها الجديد في الفسطاط يعد "استعراض سخي" من قبل مصر التي انفقت ملاين الدولارات عليه لتبهر العالم أجمع، فيما وصفت صحيفة "صن هيرالد" الأمريكية، الحدث بـ "استعراض مصر لتراثها الغني" من الأثار.

عدد المومياوات الملكية المنقولة إلى المتحف القومي للحضارة المصرية

يبلغ عدد المومياوات الملكية المنقولة من المتحف المصري بمجمع التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط يوم السبت القادم، 22 مومياء ملكية، ترجع إلى عصور الأسرة السابعة عشر، والثامنة عشر، والتاسعة عشر، والعشرين من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، من بينها مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري، وتحتمس الثاني، وتحتمس الأول، وتحتمس الثالث، وتحتمس الرابع، وسقنن رع، وحتشبسوت، وأمنحتب الأول، وأمنحتب الثاني، وأمنحتب الثالث، وسبتاح، ومرنبتاح، والملكة تي، وسيتي الأول، وسيتي الثاني.

معروضات المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط

يعمل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط خلال الفترة القادمة على عرض مجموعة من أهم المقتنيات الأثرية التي تعبر عن العصور المختلفة للحضارة المصرية وتاريخها العظيم، كما يوفر المتحف أيضًا أماكن ترفيهية، مثل: المطاعم والكافيتريات والبازارات لبيع المستنسخات الأثرية.

أماكن عرض الموميوات الملكية داخل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط

جدير بالذكر أن هناك عدد من المسؤولين داخل المتحف القومي للحضارة المصرية كانوا قد كشفوا من خلال صفحة المتحف الرسمية، عن مكان وضع الممياوات الملكية فور نقلها حيث وضعوها داخل قاعات أسفل القاعة الرئيسية داخل متحف الحضارة المصرية، وجاء ذلك لهدف ودلالة وهى دلالة على العالم السفلي الذي دفنت فيه المومياوات الملكية. وبحسب ما تم نشره مسبقًا على الموقع الرسمي للمتحف القومي للحضارة المصرية فإن الوصول إلى قاعة المومياوات الملكية السفلية داخل متحف الحضارة المصرية سيكون من خلال ممر طويل تم طلاؤه باللون الأسود وجاء اختيار ذلك اللون بالتحديد لدلالة أيضًا، وهى دلالة على العالم الآخر السفلي في حياة السكون والظلام الدامس.