اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس اللبناني يدعو الحريري لاجتماع في قصر بعبدا لبحث تشكيل الحكومة

الرئيس اللبناني يدعو
الرئيس اللبناني يدعو الحريري لاجتماع في قصر بعبدا

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون مساء اليوم الاربعاء رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى اجتماع في قصر بعبدا لبحث تشكيل الحكومة الجديدة . وفى وقت سابق كشف قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون عن أثار تدهور الوضع الاقتصادي الذي يشهده البلاد على القوات المسلحة ، مشيرا إلى أن العسكريين يعانون ويجوعون مثل بقية الشعب . وقال عون خلال لقائه مع قيادات الجيش اليوم الاثنين : “لبنان يعاني نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي والجيش هو جزء من هذا الشعب ويعاني مثله، والوضع السياسي المأزوم انعكس على جميع المجالات خاصة الاقتصادية بصورة أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر والجوع”. وأضاف : “الجيش مع حرية التعبير السلمي التي يرعاها الدستور والمواثيق الدولية إذا لم تتخللها انتهاكات وتعديات على الأملاك العامة والخاصة” ،مبينا أن القوات المسلحة لن تسمح بمس الاستقرار والسلم الأهلي . كاتب خليجي يسخر: إسرائيل تضرب إيران ووزير دفاعها نائم.. ولبنان ضاعت والحريري في خدر النساء وتسائل قائد الجيش مخاطبا المسؤولين فى لبنان ” أتريدون جيشا أم لا؟… أتريدون مؤسسة قوية صامدة أم لا؟… مشيرا إلى أن : “مهمات الجيش كثيرة وهو جاهز دائما لكن ذلك لا يمكن أن يتم مقابلة ذلك بخفض مستمر ومتكرر للموازنة وبنقاشات حول حقوق العسكريين”. وأشار إلى أن “هذا الأمر (خفض ميزانية الجيش ) يؤثر على معنويات العسكريين، لكننا لم نصل إلى نتيجة للأسف عندما تحدثنا مع المعنيين”، مضيفا: “لا يهمهم الجيش أو معاناة العسكريين”. وسائل اعلام : الجيش اللبناني يطلق النار صوب طائرة مسيّرة اسرائيلية فوق بلدة ميس الجبل وفى وقت سابق جدد رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري التنديد بالاغتيالات السياسية في لبنان . وقال الحريري خلال مؤتمر صحفي عقده فى ذكري إغتيال والده : محاربة الفساد تبدأ بإصلاح يضمن استقلالية القضاء ، مطالبا بتنفيذ قرارات المحكمة الدولية . وهاجم الحريري خصومه السياسيين في ذكرى اغتيال والده ، مشيرا إلى أنه إلتقي بالرئيس اللبناني ميشال عون 16 مرة منذ تكليفه ابلحكومة الجديدة . وأوضح أن هناك ذهنية وأسلوب حكم أوصلا لبنان لما هو عليه .

تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات الامنية

وعلى صعيد آخر تجددت الاشتباكات الاحد بين المتظاهرين المناهضين لفرض حالة الاغلاق فى البلاد والقوات الامنية فى مدينة طرابلس اللبنانية . وبحسب قناة سكاى نيوز الاخبارية ، فقد وقعت مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن بساحة النور في طرابلس . وأشارت القناة إلى أن قوات الامن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في طرابلس .

إستغاثة مسؤول لبناني بالاجهزة الامنية

دعا رياض يمق رئيس بلدية طرابلس اللبنانية الاجهزة الأمنية إلى سرعة توفير حماية أمنية أكبر لمقر البلدية الذى إندلعت فيه النيران الخميس الماضي وأتت على أجزاء واسعة منه. وقال يمق فى حديثه مع فضائية سكاى نيوز الاخبارية الجمعة الماضية : إن القوى الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على 5 أشخاص متهمين بإحراق المبنى الأثري لبلدية طرابلس شمالي لبنان . لبنان تنفي سحب تكليف الحكومة من سعد الحريري