اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

عبدالمنعم سعيد: احتفال الجماعات المتطرفة بفوز بايدن نكاية في مصر دليل على فشلهم وسقوطهم

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ إن احتفال بعض التيارات المتطرفة والمعادية بفوز بايدن نكاية في الدولة المصرية، أمرا عجيبا خاصة أن بايدن رئيس أمريكي يسعى لمصالح الولايات المتحدة ولن يلتفت لهذه الجماعات والكيانات المتطرفة ولن يقدم لهم أي مسانة سياسية، مؤكدا أن هذه الجماعات ذهبت بلا رجعة وانتهت ومحاولات التشبث بالغير دليل كبير على سقوطهم وإفلاسهم السياسي.

مصر دولة قوية ولها سيادة

وأضاف سعيد، في تصريحات خاصة لـ"الوكالة نيوز" أن الدولة المصرية قوية وتعاملت مع جميع أنواع الرؤساء الأمريكيين ومنهم من قضى فترة واحدة ومنهم من قضى فترتين، مؤكدا: "نحن نتعامل مع كل دول العالم من منطلق مصالح متبادلة، وسيكون لدينا عدد من المميزات مع بايدن". وتابع: مصر ليست كتابًا مغلقة بالنسبة إلي بايدن، مشيرا إلى أن العام الأول في حكم الرئيس الجديد سيهتم بالشأن الداخلي الأمريكي، وكورونا أولى اهتماماته. وأكمل المفكر السياسي الكبير ، أن ترامب أساء التعامل مع جائحة كورونا حتى كانت السبب الرئيسي لخسارته الانتخابات بعد أن أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول المتضررة من هذا الوباء العالمي. وقال، عضو مجلس الشيوخ، إن بايدن سيهتم بالبنية التحتية الأمريكية المهملة منذ عدة سنوات وسيراجع نظام الضرائب ودعم الطلاب.

بايدن أقل حدة على الصعيد الدولي

أما على الصعيد الدولي أشار عبدالمنعم سعيد، إلى أن بايدن سيعيد اللُحمة للحلف الأطلنطي مرة أخرى، حتى يعيد ثقل الولايات المتحدة كما كانت من قبل بعدما شهدت سنوات ترامب اهتزازا كبيرا لسياسات الولايات المتحدة. وأردف: على صعيد العلاقات الصينية الأمريكية سيتعامل بايدن مع الصين على أنها دولة منافسة ولن يختلف عن سياسة ترامب لكنه سيتعامل بسياسة وبطريقة أقل حدة من ترامب في هذا الملف. وأكد عضو الشيوخ أن سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط ستميل للانسحاب وعدم التدخل بشكل كبير، وسيشجع العرب على إقامة اتفاقيات سلام مع اسرائيل كما أنه سيعيد الدعم لمنظمة غوث اللاجئين مرة أخرى والتي توقفت بسبب عدم دعمها خلال حكم ترامب، كما سيقدم المعونات الدعم للشعب الفلسطيني، مقابل الضغط على إسرائيل لعدم التوسع في الأراضي الفلسطينية.