اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

جامعة الإسكندرية تتكفل بالطالبة بائعة الأحذية لتفوقها بالثانوية العامة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي قصة كفاح أخرى لطالبة بالثانوية العامة حصلت علي 99.5% شعبة علمي علوم، لتلتحق بكلية الطب بالإسكندرية، آية طه حسين بنت شبرا منت محافظة البحيرة، تعمل في بيع الأحذية لمساعدة والدها الذى يعاني من ورم بالغدة الدرقية يجعله لا يغادر المنزل.

وكانت تحلم بالالتحاق بكلية الطب جامعة الإسكندرية وكانت تنظم وقتها بين بيع الأحذية بالتناوب مع والدتها والدروس الخصوصية والمذاكرة، وأثار ذلك تعاطف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وطالبوا المسئولين مساعدتها علي غرار قصة كفاح الطالب إبراهيم بائع الفريسكا.

واستجابت جامعة الإسكندرية  للطلب الذي تقدمت به الطالبة أية طه حسين، من شبراخيت، محافظة البحيرة، على أحد القنوات الفضائية، موضحة فيه أنها حصلت على مجموع 99.5% بالثانوية العامة، وتم قبولها بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وتطلب تخفيض قيمة المصروفات الدراسية أو تقديم منحة دراسية مجانية، حيث إن أسرتها بسيطة الحال ولا يمكنها تحمل تكاليف دراسة الطب.

و أعلن الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الاسكندرية أن الجامعة سوف تتكفل بكافة المصروفات الدراسية للطالبة، وذلك في إطار حرص الجامعة على أداء دورها المجتمعي، في تقديم الدعم لأبنائها النابهين والوقوف بجانبهم ليتمكنوا من تحقيق غايتهم المنشودة.

وأوضح أن الجامعة لا ترفض أي طلب يتقدم لها من أي طالب طالما يستحق الدعم، مؤكداً أن هذه الأعمال من صميم الدور المجتمعي للجامعة، وتقوم إدارة التكافل الاجتماعي بالجامعة بدراسة هذه الحالات واتخاذ الإجراءات نحو تقديم الإعفاء اللازم.

كما قررت وزارة الأوقاف التكفل بجميع مصروفات الطالبة آية طه حسين ابنة محافظة البحيرة الملتحقة للعام الدراسي 2020 / 2021 بكلية الطب جامعة الإسكندرية لهذا العام من الموارد الذاتية للوزارة، وذلك إكراما لتفوقها واستجابة لطلبها تخفيض المصروفات الدراسية.

وكلف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، كل من مدير أوقاف البحيرة محل إقامة الطالبة ومدير أوقاف الإسكندرية محل دراسة الطالبة بسرعة التواصل مع الطالبة آية فورا اليوم الثلاثاء لعمل ما يلزم في هذا الشأن.

قال اللواء محمد عمرو لطفي، أمين عام بيت الزكاة والصدقات المصري، إن بيت الزكاة والصدقات يخضع لإشراف الإمام شيخ الأزهر الشريف، وهو حريص على مساندة المتفوقين لاستكمال رسالة التعليم الجامعي.

وأضاف خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مساء DMC"، أن شيخ الأزهر وجَّه بمساندة الطالبة "آية طه" الحاصلة على 99.5% في الثانوية العامة، ورعايتها خلال فترة مرحلة التعليم الجامعي.

وأشار إلى أنهم سيتواصلون معها، وسيكون هناك مكافأة دورية من الإمام لتفوقها في الثانوية العامة، وتكفل بيت الزكاة والصدقات أثناء مرحلة تعليمها في كلية الطب، لتصبح طبيبة كبيرة لخدمة مصر والوطن العربي.