اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

كيفية أداء صلاة العيد وسُننها.. وموقف المذاهب الأربعة من الخطبة

صلاة العيد شريعة من شرائع الله الظاهرة، وهي عبادة خاصّة تميّزت بها أمّة محمد، صلى الله عليه وسلم، فهي تعتبر أحد خصائصها. وتأتي هذه الشعيرة خاتمة لعبادتين عظيمتين هما صيام رمضان وحجّ بيت الله الحرام، وهي باب من أبواب شكر الله تعالى على هذه العبادات، بالإضافة إلى أنّها داعية لاجتماع المسلمين وتوادّهم وتراحمهم وتصافي قلوبهم.

كيفية أداء صلاة العيد كما يجب

عدد ركعات صلاة العيد ركعتان باتّفاق الفقهاء، والدليل على ذلك قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (صلاةُ الجمُعةِ رَكْعتانِ، وصلاةُ الفطرِ رَكْعَتانِ، وصلاةُ الأضحَى رَكْعتانِ، وصَلاةُ السَّفرِ رَكْعتانِ تمامٌ غيرُ قَصرٍ على لِسانِ مُحمَّدٍ)، وتكون صلاة العيد ست تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبرات في الركعة الثانية، وجميع التكبيرات قبل القراءة، على أن تتضمن القراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وسورة الغاشية في الركعة الثانية.

سنن عن النبي صلى الله عليه وسلم

الصلاة في مكان واسع خارج المدينة أو البلدة، وذلك من باب إظهار شعيرة الصلاة واجتماع المسلمين، تقديم صلاة عيد الأضحى، وتأخير صلاة عيد الفطر، الأكل قبل الخروج إلى الصلاة في عيد الفطر، ويسنّ أكل تمرات، أما في عيد الأضحى فيسنّ تأخير الأكل لما بعد الصلاة، والتبكير في الذهاب لصلاة العيد، وذلك ليكون قريباً من الإمام، وليأخذ أجر انتظار الصلاة، والذهاب إليها يكون مشياً على الأقدام، الاغتسال والتطيّب والتجملّ ولبس أفضل الثياب، الوعظ والتذكير في خطبة العيد، وحثّ الناس على فضائل الأعمال وأمور الدين، وترغيبهم في أجر الأضحية وتبيين أحكامها، ووعظ النساء وتذكيرهنّ، الذهاب إلى صلاة العيد من طريق والرجوع من طريق آخر، وذلك ليشهد له الطريقان بالخير، وفي ذلك إظهار لشعيرة الإسلام.

خطبة العيد

اتفق العلماء أنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن اختلف المالكية عنهم بقولهم أنها مندوبة فقط وليست سنة، ولكن يقوم بها اتباع جميع المذاهب عدا المالكية مع اعترافهم أنها سنة ولكن يرونها مندوبة غير لازمة. كتبت: آية عادل اقرأ أيضا: موعد صلاة العيد في محافظة الغربية 2020_1441 وفي جميع محافظات وجه بحري