اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ما هو اعصار «التنين» وطرق الحماية منه.. وحقيقة مجيئه إلى مصر

اعصار التنين
اعصار التنين

حذرت الإرصاد الجوية ، من عدم الاستقرار الجوي في مصر ، اعتباراً مـن يوم غدًا الخميس ، الموافق 12 مارس ، وحتى يوم السبت الموافــق 14 مارس ، حيث تسقط الأمطار شديدة الغزارة على السواحل الشمالية والوجه البحري ، وتمتد إلى مدن القناه وخليج السويس تكون رعديه على بعض المناطق وتصل إلى حد السيول على سيناء ومدن خليج السويس ومناطق مـن سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد .

وتتعرض بعض الدول العربية إلى إعصار قوي يسمى اعصار « التنين » وهى : « عمان ، سوريا ، الأردن ، لبنان ، فلسطين ، العراق ، تركيا » .

حقيقة تعرض مصر لإعصار التنين

وتردد على مواقع التواصل الاجتماعي شائعة ، خلال الساعات القليلة الماضية ، بتعرض مصر لإعصار « التنين » ، والذي تبلغ قوته 100 كيلومتر في الساعة ، ولكن نفت الأرصاد الجوية المصرية هذا الخبر ، حيث قالت نافيه : « ننفى تماما هذه الشائعة ولكن حذرنا فى هيئة الأرصاد الجوية من موجة شديدة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية » ، موضحة : « هو مجرد منخفض متعمق بقيم ضغط جوى منخفض يؤثر برياح نشطة وعواصف ترابية خاصة على جنوب البلاد » .

ما هو إعصار التنين ؟

إعصار التنين هو موجه شديدة من عدم الاستقرار الجوي ، يؤثر على البلاد برياح نشطه أو عواصف ترابية ، حيث تصل سرعتها 320 كليو متر بالساعة ، ويدور الاعصار حول الكرة الأرضية مع عقارب الساعة ، وكانت مصر تعرضت لهذا الإعصار « التنين » في عام 1944 .

ويصحب إعصار « التنين » ، عواصف رعدية وامطار غزيرة لدرجة السيول ، رياح عاتيه ، سحب منخفضة ، هبات رياح قوية ليلاً .

طرق الوقاية من الاعصار؟

تجنب الخروج من المنزل اثناء حدوث العاصفة .

يجب على الأطفال عدم ملامسه الأسطح المعدنية او اعمدة الإنارة أثناء سقوط الأمطار .

تجنب استخدام الهاتف المحمول بالأماكن المكشوفة .

سرعة تنظيف مخارج المياه لمنع تكثف السيول بالمدن .

تجنب السفر في المناطق الجبلية ، وخاصة التي تتوقع فيها الأرصاد بأن يكون بها سيول .

ويذكر أنه تم تعليق الدارسة في المدارس والجامعات في مصر ، غدًا الخميس ، خوفًا على الطلاب وأولياء الأمور من الإعصار ، من الامطار والعاصفة الترابية ، كما ورفعت الدكتورة وزيرة الصحة المصرية ، درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بجميع المستشفيات على مستوى جمهورية مصر العربية ، ووجهت بضرورة تكثيف سيارات الإسعاف على الطرق والمحاور الرئيسية على مدار الساعة.

وكيل معمل المناخ بوزارة الزراعة : مصر تتعرض لمنخفض جوي غير مسبوق