اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي من المنزل أو السجل المدني

يواجه كثير من المواطنين صعوبة عند التوجه لمكاتب الأحوال المدنية أو السجل المدني خلال خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي جديدة أو عمل بدل فاقد أو تجديد البطاقة الشخصية ، بسبب تزامن أعمال تلك الجهات مع الوقت الرسمي لعمل المواطنين ، فيضطروا لأخذ اجازة في ذلك اليوم ، وايضا بسبب الطوابير الطويلة ، والمجهود الكبير الذي يواجهه المواطنين ، لذلك يقدم موقع « الوكالة نيوز » خلال السطور التالية اسهل طريقة لاستخراج البطاقة .

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي من المنزل

1- الدخول على موقع الحكومة الإلكترونية من خلال هذا الرابط . 2- الضغط على خدمات المواطنين ، واختيار قائمة « الموضوعات » ، ثم اختيار « بدل فاقد » أو « بطاقة جديدة » أو «تجديد » لبطاقة الرقم القومي . لتظهر لك صفحة البيانات التي يجب ملؤها من خلال خطوات متسلسلة، عبر الخطوات التالية: 3- ملئ بيانات الصفحة وهى : « سلة الطلبات ، وبعدها اختيار بطاقة الرقم القومي » 4- ادخل بيانات الطلبات وهى بيانات الاسم واسم الأم والوظيفة . 5- وبعدها ادخال بيانات مقدم الطلب وفيها تظهر نوع الوثيقة إذا كانت بدل فاقد أو بدل تالف أو تجديد بطاقة أو تغيير بيانات . 6- وبعدها ادخال بيانات مقدم الطلب وهى الاسم والرقم القومي واسم الأم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول والمنزل والعمل ورقم الشقة ورقم الدور ورقم المنزل واسم الشارع والرقم البريدي والمحافظة . 7- وبعدها اختيار نظام الدفع . 8- وبذلك عليك الاختيار أما الدفع عند الاستلام أو الدفع الإلكتروني . 9- وبعدها سوف تستلم بطاقتك في المنزل خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة فقط .

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومي من السجل المدني

اما اذا كان لديك الوقت الكافي لاستخراج البطاقة فعليك توافر هذه الأوراق عند تواجدك في السجل المدني التابع لمنطقة سكنك ومحافظتك : - لابد من تواجد استمارة الحصول على بطاقة الرقم القومي . - بطاقة تحقيق الشخصية ( شخصية/عائلية ) أو جواز سفر لإثبات شخصيتك . - صورة شهادة الميلاد . - صورة وثيقة الزواج أو البطاقة العائلية للزوج ( بالنسبة للمتزوجين فقط ) . - اعتماد المهنة من النقابة المختصة لأصحاب المهن النقابية ، أما بالنسبة لاصحاب المعاشات أو ذوى المؤهلات العلمية بالبطاقات الشخصية أو العائلية لا يشترط إعادة اعتماد الاستمارات . - تقديم خطاب التأمينات للعاملين بالإدارة الخاصة . - إرفاق صورة شهادة السجل التجارى السارى وبعـد الإطـلاع عـلى الأصل ( لأصحاب النشاط التجارى فقط ) . - إرفاق صورة من المؤهل الدراسى ( بعد الإطلاع على الأصل ) فى حالة إثبات المؤهل الدراسي .