اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مرصد الأزهر يشارك في ندوة حول التعايش السلمي ومناهضة السلبيات المجتمعية

1
1

شارك مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، صباح اليوم الاثنين، في الندوة التثقيفية التي نظمتها وحدة تكافؤ الفرص بإدارة غرب القاهرة التعليمية، في مدرسة «بورسعيد للغات» بحي الزمالك، تحت عنوان: «التعايش السلمي ومناهضة الأزهر والكنيسة للسلبيات المجتمعية».

وقال الدكتور حمادة شعبان، مشرف بمرصد الأزهر، إن مؤسسة الأزهر الشريف لها تجربة رائدة في مجال مكافحة التطرف وترسيخ قيم التعايش والتنوع والانتماء والمواطنة، من خلال مرصد الأزهر الذي استحدثته المؤسسة في يونيو 2015.

وأضاف شعبان خلال كلمته بندوة التعايش السلمي ومناهضة السلبيات المجتمعية، أن التحلي بالأخلاق القويمة من أهم سمات المجتمع المتوازن، وأن الإنسان لا يستطيع أن يعيش في مجتمع خالٍ من القيم التي تحكم سلوك أفراده، لافتًا إلى تماسك الشعب المصري والتعايش السلمي بين كافة أطيافه على مدار آلاف السنين.

وناقش مشرف مرصد الأزهر في حوار تفاعلي مع الطلاب أهمية الانتماء للوطن، وخطورة الشائعات التي يروجها المغرضون على أمن المجتمعات، وطالبهم بأن يكونوا خلفًا صالحًا لآبائهم وأجدادهم الذين ضربوا أروع الأمثلة في حبِّ هذا الوطن والدفاع عن أرضه.

كما أعلن مرصد الأزهر في بيان له اليوم ضرورة مواجهة تيار اليمين المتطرف أمنيًّا وفكريًّا؛ لما يشكله من خطر تزداد وتيرته يومًا بعد آخر على السلم والأمن المجتمعي داخل جمهورية ألمانيا الاتحادية، مشيدًا بالإجراءات الأمنية التي قامت بها السلطات الألمانية في هذا الصدد.

وأعلنت السلطات الألمانية عن توقيف أعضاء مجموعة يمينية متطرفة تطلق على نفسها اسم: «فرقة حرب النار»، وتعمل على شنِّ هجمات على مساجد في مختلف أنحاء الجمهورية الألمانية، موضحة أنه تمَّ اكتشافهم من خلال اختراق محادثة داخلية بين أعضاء المجموعة على أحد التطبيقات الإلكترونية.

وأفادت تقارير صحفية أن الشرطة الألمانية قد ألقت القبض على شخص في بلدة صغيرة بمقاطعة «شام» في ولاية «بافاريا»، ويُعتقد أن له دورًا رياديًّا في قيادة تلك المجموعة المتطرفة التي تضم سبعين فردًا في مختلف أنحاء العالم، بينهم ستة أفراد في ألمانيا.

ووفقًا للمتحدث باسم المدعي العام لمدينة «ميونيخ» الألمانية، فإن المتهم يواجه تهمة الإعداد والتخطيط لشنِّ أعمال عنف مهددة لأمن ألمانيا، وقد عثرت السلطات الأمنية على العديد من الأسلحة أثناء مداهمة منزله.

مريم محمود

إعلام الأزهر تعقد لقاء مع طلابها المصريين والوافدين.. غدا ندوة حول التعايش السلمي ومناهضة السلبيات المجتمعية ندوة حول التعايش السلمي