اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف علي أقسام كلية التربية النوعية وشروط القبول بها

تنسيق-الكليات-2019-الثانوية-العامة-مصر
تنسيق-الكليات-2019-الثانوية-العامة-مصر

تعد كلية التربية النوعية من الكليات المتعددة الأقسام كما أنها تحتوي علي أقسام متنوعة مما يوفر فرص عمل كثيرة بعد التخرج ، تقدم لكم "الوكالة نيوز " خلال السطور القادمة أقسام كلية التربية النوعية و شروط القبول بها .

أقسام كلية التربية النوعية بالجامعات المصرية

تحتوي كلية الترببة النوعية علي أربعة أقسام أساسية في مختلف الجامعات المصرية؛ وهم قسم التربية الفنية، وقسم التربية الموسيقية، وقسم الإعلام التربوي، بجانب قسم العلوم التربوية والنفسية.

وقد يزيد عليها قسمين أو أكثر بجامعات محددة؛ كما في جامعة بنها وجامعة الزقازيق، ومن الأقسام الإضافية بتلك الجامعات؛ قسم علوم الاقتصاد المنزلي، وقسم تكنولوجيا التعليم، وقسم رياض الأطفال، وقسم معلم الفصل الواحد، بجانب قسم اللغة الإنجليزية لمعلم التعليم الأساسي.  

الأقسام الرئيسية بكلية التربية النوعية

قسم التربية الفنية يعمل هذا القسم على تنمية المهارات الفنية والإبداعية للطالب من خلال دراسته للفروع المختلفة للتربية الفنية؛ والتي تهدف بشكل أساسي في الرقي بالذوق العام، وتتنوع المقررات التخصصية بالقسم لتشمل الرسم، التصوير، التصميم، الزخرفة، النحت، الخزف، بجانب الأشغال الفنية، أشغال الخشب، أشغال المعادن والنسجيات، بجانب الطباعة وأشغال الحلي. قسم التربية الموسيقية تركز دراسته على قواعد الموسيقى سواء العربية أو الغربية، والتدريب على العزف لمختلف الآلات الموسيقية عامة كالبيانو، العود، والكمان، والآلات التربوية بصفة خاصة الشائعة بالمدارس كالمندولين والأكورديون والإكسليفون، كما يتم تدريس قواعد الغناء والأناشيد وقيادة الفرق الموسيقية. ومن بين المقررات التخصصية بالقسم الإيقاع الحركي، والارتجال، وتدريب السمع، وتدريب الصوت، وتاريخ وتذوق الموسيقى العربية والعالمية. قسم الإعلام التربوي يهدف القسم إلى تعليم المهارات المهنية التي يحتاجها الطالب للتعامل مع مختلف وسائل الإعلام، وإكسابه الخبرة والمعرفة العلمية التي تؤهله للعمل في مجالات الصحافة والإذاعة المدرسية والمسرح المدرسي، وكيفية العمل على رعاية هذه المجالات وتطويرها بما يسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية. تعليمات هامة لطلاب الثانوية العامة أعلن عنها مكتب التنسيق ومن بين المقررات التخصصية؛ نشأة وسائل الإعلام وتطورها، والإعلام والتنمية، التحرير الصحفي، الترجمة الإعلامية، بجانب الرأي العام، والتصوير الإعلامي، الإضاءة، الديكور المسرحي، وتخطيط الإعلام التربوي، والدراما والنقد. قسم العلوم التربوية والنفسية وهو القسم المسؤول عن مقررات الإعداد التربوي للطالب بجميع الأقسام التخصصية، وتنقسم هذه المقررات إلى مجموعة المقررات التربوية النوعية التخصصية كتاريخ التربية الفنية ونظرياتها، ومبادئ تدريس التربية الفنية، وطرق تدريس التربية الفنية، وطرق تدريس التربية الموسيقية، وعلم نفس التربية الفنية، وعلم نفس التربية الموسيقية. بجانب فنون أطفال وبالغين وفنون الفئات الخاصة، ومجموعة المقررات التربوية العامة؛ مثل مدخل العلوم التربوية، مدخل إلي العلوم النفسية، المناهج وطرق التدريس، علم نفس النمو، علم نفس التعليم. بالإضافة إلى تاريخ التربية ونظام التعليم بمصر، تكنولوجيا التعليم والقياس والتقويم، الأصول الفلسفية للتربية، الأصول الاجتماعية للتربية، التربية المقارنة، التربية الصحية، الإرشاد النفسي، والتربية الميدانية. الأقسام التي تنفرد بها الجامعات المصرية بكلية التربية النوعية

قسم تكنولوجيا التعليم يعد قسم تكنولوجيا التعليم من أهم الأقسام بكليات التربية والتربية النوعية، وعلى الرغم من ذلك كانت النظرة له نظرة محدودة؛ فيجده البعض أنه مجرد أجهزة ومعدات ووسائل تعليمية، ولكن مع التطور السريع والهائل في عصر المعلوماتية والاتصالات.

ننشر مصروفات جامعة مصر الدولية قبل التنسيق حيث ما يشهده العصر من تقنيات وتطبيقات أثرت في كافة نواحي الحياة تطور معه مفهوم تكنولوجيا التعليم؛ والذي يعني التطبيق المنهجي المنظم للأبحاث والنظريات التجريبية الخاصة بعمليات التعليم والتعلم ومصادره، وتوظيف كافة العناصر البشرية والمادية في مجالي التعليم والتعلم لمعالجة المشكلات بهدف تحسين كفاءة التعليم، وزيادة فاعليته وتحقيق التعلم المطلوب. قسم الاقتصاد المنزلي يتضمن القسم إعداد معلم الاقتصاد المنزلي إعدادً مهنيًا من خلال مجموعة من المقررات التخصصية، والأنشطة المرتبطة بالتغذية، وعلوم الأطعمة، والملابس، والنسيج، وإدارة شؤون الأسرة والمسكن، كذلك دراسة العلوم التربوية والثقافية. بجانب التدريب الميداني؛ والذي يساهم في اكتساب الطالب المعارف، والقيم، والمهارات التي تؤهله للتدريس، والمشاركة المجتمعية، والإبداع في مجال التخصص والتعلم الذاتي، والمنافسة في سوق العمل. قسم رياض الأطفال يدرس طلاب القسم مجموعة مختلفة من المقررات الدراسية؛ كدراما ومسرح الطفل، صحة الأم والطفل، مدخل إلى رياض الأطفال، الأنشطة في الروضة، إدارة رياض الأطفال، والرسوم وقصص وحكايات الأطفال، كذلك الأنشطة الفنية والموسيقية والرياضية والمسرحية وفنون الروضة، فيشمل على الأنشطة الفنية للطفل. شروط القبول بكلية التربية النوعية من شروط القبول بالكلية، اجتياز الطلاب اختبارات الثانوية العامة مع الحصول على الحد الأدنى للقبول بالكلية، وسحب استمارة اختبارات القدرات لقسمي التربية الفنية والموسيقية وكذلك تأدية الاختبار، وإحضار الأدوات اللازمة، وتأتي الخطوة الأخيرة وهي المقابلة الشخصية.

كتبت ندي رأفت