اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ماراثون الثانوية العامة.. تعرف على عقوبة مرتكب واقعة تسريب امتحان اللغة الإنجليزية

13
13

في حالة استطاعت وزارة التربية والتعليم الوصول إلى الشخص الذي قام بتسريب امتحان اللغة الإنجليزية، فأن سيواجه واحدة من عدة عقوبات حتى لا يقدم على فعل هذا العمل مجددًا؛ لأنه يضر غيره من طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور الذين ينتظرون أن يحرز أبنائهم أعلى الدرجات ويحصلوا على كليات القمة.

وقال مسؤولون عن امتحانات الثانوية العامة إنه سيتم تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة ضد من قام بتصوير وتسريب امتحان اللغة الإنجليزية على صفحات الغش أثناء وجود الطلاب داخل اللجان الامتحانية.

وأضاف المسؤلون أن الشروع في طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.

وأوضحوا أيضًا أن العمل على طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان طبقًا لأحكام القانون رقم (73) لسنة 2017، الصادر بشأن مكافحة الإخلال بالامتحانات.

وأكد المسئولون عن امتحانات الثانوية العامة 2019، أنه جار الآن تتبع الصور المتداولة عبر صفحات الغش الإلكتروني عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، لتحديد مكان وبيانات مصور امتحان الانجليزى ثانوية عامة 2019.

على الجانب الآخر، حاول صاحب الواقعة تسريب امتحان اللغة الإنجليزية دون إظهار رقم الباركود الخاص بكراسة البوكليت الامتحانية حتى يصعب الوصول إليه وتحديد هويته.

ويعتبر الكود آلية مهمة لفريق الغش الإلكتروني للوصول وتحديد هوية الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من أسئلة الامتحانات، ولذلك حاول الطالب الابتعاد عنه حينما التقط أسئلة الامتحان ونشرها إلى الطلاب وأوليا الأمور عبر الأنترنت، وتحديدًا من خلال صفحة "بالغش اتجمعنا".

جدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة انطلقت في الثامن من يونيو الجاري وتستمر حتى 3 يوليو المقبل، وبلغت عدد لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، كما بلغت لجان الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية 1817 لجنة سير مقسمة على 4 قطاعات كالتالي: 704 لجان سير بقطاع القاهرة، و377 لجنة سير بقطاع الإسكندرية، و389 لجنة سير بقطاع المنصورة، و347 لجنة سير بقطاع أسيوط.

وخصصت وزارة التربية والتعليم مجموعة من الأرقام للتواصل مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة للعمل على سرعة حل المشكلات التي قد تطرأ خلال أعمال الامتحانات، سواء من الطلاب أو من العاملين بلجان سير الامتحان، وهي: 27957305، و27941089، و27957592، و27957628، كما جرى تخصيص خط ساخن (19151) لغرفة عمليات الإدارة المركزية للأمن، ورقم للفاكس هو (27957431).

نور محمد