اهم الاخبار
الثلاثاء 16 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

كامل الوزير : ترشيد الواردات وزيادة القاعدة الصناعية

وزير الانتاج الحربي: تنفيذ شراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب لإدخال صناعات جديدة

الوكالة نيوز

بدء الاجتماع الثالث لجلسة اللجنة الخاصة المعنية بدراسة برنامج الحكومة بمجلس النواب، وذلك لمناقشة برنامج الحكومة بشأن وزارة الصناعة، وزارة  قطاع الأعمال العام، ووزارة الإنتاج الحربي، لطرح الأسئلة والاستفسارات من قبل أعضاء اللجنة على الوزراء،

ألقى في بداية الاجتماع الفريق كامل الوزير بياناً عن خطة وزارة الصناعة في برنامج الحكومة مشيرا أن مستهدفات الخطة تتمثل في زيادة الإنتاج الصناعي، ورفع مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج المحلى، وتوفير من ٧ إلى ٨ مليون فرصة عمل، وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية. مشيرا إلى أهمية التعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف : أن أهم المحاور الاستراتيجية للخطة تتمثل فى ترشيد الواردات وتوفير احتياجات السوق المحلي، وزيادة القاعدة الصناعية، وإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة.

مؤكدا أن أبرز الاسبقيات العاجلة للوزارة هي التصديق الفوري على أي قرارات تساهم في حل مشاكل المصانع، وطرح حوار مجتمعي مع أصحاب المصانع المتوقفة والعمل على إعادة تشغيلها، بالإضافة إلى تدشين منصة مصر الصناعية الرقمية التي تتيح للمستثمرين التقدم عبر المنصة مباشرة لتسهيل الإجراءات عليهم.

أبرز أولويات الوزارة

كما قال  الوزير محمد صلاح الدين وزير الإنتاج الحربي بياناً عن خطة الوزارة في برنامج الحكومة مشيراً إلى أن أبرز أولويات الوزارة هو تنفيذ شراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب لإدخال صناعات جديدة، مؤكدا أن الوزارة تدرس الجدوى الاقتصادية لكل مشروع صناعي قبل إنشاءه، مشيراً إلى أهمية تأهيل العاملين وتدريبهم على كافة الوسائل الحديثة، مضيفاً أن الوزارة تنوي بالتعاون مع الجانب الياباني إقامة مشروع (إنتاج المياه من الهواء) من خلال إنشاء محطات لتوليد المياه من خلال ضغط الهواء لتوفير قدر أكبر من المياه.

وأكد وزير الانتاج الحربي على أن الوزارة تمتلك إمكانيات تكنولوجية كبيرة ومصانع كثيرة وأن الوزارة لديها خطة لاستغلال هذه المصانع وتشغيلها وملء الفراغات الموجودة بها من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، كما أكد على قيام الوزارة بالتعاون مع الجهات البحثية للخروج بصناعة حقيقية والاستفادة من الموارد البشرية.