اهم الاخبار
الإثنين 22 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مصادرة سفينة نقل حبوب غادرت من شبه جزيرة القرم

سفينة شحن - أرشيفية
سفينة شحن - أرشيفية

أعلن جهاز الأمن الأوكراني، اليوم الخميس، عن مصادرة سفينة شحن أجنبية في البحر الأسود قبالة منطقة أوديسا واحتجزت قبطانها للاشتباه في مساعدته موسكو في تصدير الحبوب الأوكرانية من شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا.

وقال جهاز الأمن الأوكراني إن السفينة، التي لم تحدد هويتها، كانت تبحر تحت علم دولة في وسط إفريقيا ورست مرارا في ميناء سيفاستوبول البحري في شبه جزيرة القرم لالتقاط المنتجات الزراعية "المنهوبة" في 2023-2024، نقلا عن وكالة رويترز.

واحتلت القوات الروسية مساحات شاسعة من المناطق الزراعية بجنوب أوكرانيا في العام الأول من غزوها عام 2022، واتهمت كييف روسيا بسرقة وتدمير حبوبها.

وقال جهاز الأمن الأوكراني إن القبطان و12 من أفراد الطاقم ساعدوا روسيا في تصدير عدة أطنان مترية من الحبوب الأوكرانية المأخوذة من الجنوب المحتل إلى الشرق الأوسط لبيعها نيابة عن روسيا.

وأضاف جهاز الأمن الأوكراني إن "التحقيق مستمر لتحديد كافة ملابسات الجريمة وتحديد هوية الأشخاص الآخرين المتورطين في النشاط غير القانوني".

وتابعت أن القبطان، وهو مواطن من إحدى دول جنوب القوقاز، قد يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات لانتهاكه قيود السفر التي تحكم الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا.

ويلعب مركز منطقة أوديسا دورًا رئيسيًا في صادرات أوكرانيا على البحر الأسود، والتي أعادت إحيائها دون موافقة روسيا بعد انسحاب موسكو من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة الصيف الماضي والذي سمح لكييف بتصدير المواد الغذائية خلال الحرب مع روسيا.