اهم الاخبار
الثلاثاء 16 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس الروسي: روسيا لم ترفض أبدا ومستعدة للمفاوضات بشأن أوكرانيا

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو لم ترفض أبدا وستظل مستعدة لإجراء مفاوضات سلمية بشأن الأزمة الأوكرانية.

 اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون بلس

وقال بوتين، في اجتماع منظمة "شنغهاي للتعاون بلس": "روسيا، كما تعلمون، لم ترفض قط، وهي الآن مستعدة لمواصلة مفاوضات السلام، وكانت أوكرانيا هي التي رفضت المفاوضات، وفعلت ذلك علناً بناءً على أوامر مباشرة من لندن ومن واشنطن، ما يعني أنه لا يوجد شك في ذلك، كما يواجه المسؤولون الأوكرانيون بشكل مباشر وصريح"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف أن "اتفاقيات إسطنبول لا تزال مطروحة على الطاولة ويمكن استخدامها كأساس لمواصلة هذه المفاوضات".

وتابع قائلا: إن "رئيس الوفد الأوكراني المفاوض بدأها، ما يعني، على ما يبدو، أنها كانت مناسبة تماما لأوكرانيا".

وأشار بوتين إلى أن: "منظمتنا (شنغهاي) انطلقت دائمًا وما زالت تنطلق من أهمية مراعاة آراء ووجهات نظر أكبر عدد ممكن من الشركاء، واحترام الحق غير القابل للتصرف لكل دولة في اختيار نموذجها التنموي الخاص بها".

وأردف بوتين: "من الواضح للجميع أن منظمة شانغهاي للتعاون اليوم هي واحدة من أكبر المنظمات الإقليمية وأكثرها موثوقية".

وأوضح أن الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي تضم ما يقرب من نصف سكان العالم، ويتركز ما يقرب من ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي فيها، وتحتوي على إمكانات فكرية هائلة.

وأردف بالقول: "أنا واثق من أن هذا الاجتماع سيكون مفيدًا وسيسهم في تعزيز العلاقات الودية بين جميع الدول الممثلة هنا وسيعمل على تكثيف التعاون في مجالات متنوعة".

ولفت بوتين إلى أن "منظمة شنغهاي للتعاون لديها الكثير لتتقاسمه من الناحية العملية مع جميع البلدان المهتمة والمستعدة للتعاون، وفي المقابل، فإن منظمتنا سعيدة بقبول أي مساهمة بناءة في أنشطتها واستيعاب كل ما يقدمه شركاؤنا".

وتوجه بوتين إلى العاصمة الكازاخستانية أستانا، صباح الثالث من يوليو/ تموز الجاري، للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون، ويقام الحدث تحت شعار "تعزيز الحوار المتعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين".