اهم الاخبار
الإثنين 15 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

اليوم .. انطلاق يورو 2024 والمانيا تواجه اسكتلندا فى ضربة البداية

الوكالة نيوز

تنطلق اليوم فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية " يورو 2024 " التى ستقام فى المانيا بمباراة المانيا واسكتلندا على ملعب اليانز أرينا .

يدخل منتخب المانيا المباراة وفعاليات البطولة متسلحا بعاملي الأرض والجمهور في ظل إقامة المباراة على ملعب نادي  بايرن ميونيخ  "أليانز أرينا" الذي تبلغ سعته الجماهيرية نحو 75 ألف متفرج. 

ويدخل أبطال أوروبا ثلاث مرات منافسات يورو 2024 بطموحات مدربه الشاب يوليان ناجلسمان الساعي لإعادة الهيبة للمنتخب الألماني بعد خروجه من الدور الأول في آخر نسختين لكأس العالم روسيا 2018 وقطر 2022 إضافة للخروج من دور الـ16 في النسخة الأخيرة يورو 2020.

وتولى ناجلسمان المسؤولية في سبتمبر الماضي بعقد يمتد حتى انتهاء منافسات يورو 2024، ولكن بعدما تحسنت النتائج تحت قيادته مدد الاتحاد الألماني عقده حتى كأس العالم 2026. 

خسارتين متتاليتين

وفي بداية مسيرته تخبط ناجلسمان بنتائج متذبذبة مثل التعادل مع المكسيك في أكتوبر الماضي ثم خسارتين متتاليتين أمام تركيا والنمسا في نوفمبر، لكنه انتفض بفوزين كبيرين أمام فرنسا وهولندا وديا في مارس الماضي.

وقبل أيام قليلة من انطلاق منافسات يورو 2024 تعادل المنتخب الألماني في مباراة ودية مع أوكرانيا (0/0) وكان الأقرب إلى الفوز، فيما فاز على  اليونان بنتيجة (2/1). وبخلاف عاملي الأرض والجمهور يتسلح منتخب ألمانيا بعناصر الخبرة في مختلف صفوف الفريق مثل مانويل نوير حارس المرمى وقائد الفريق وزميليه في بايرن ميونخ توماس مولر وجوشوا كيميش إضافة إلى ثنائي ريال مدريد أنطونيو روديجر وتوني كروس الذي تراجع عن قراره باعتزال اللعب الدولي قبل أن يعلن اعتزاله كرة القدم نهائيا بانتهاء مشوار الألمان في يورو .2024

وانضم في اللحظات الأخيرة إيمري تشان لاعب وسط بوروسيا دورتموند مكان الشاب ألكسندر بافلوفيتش الذي خرج من القائمة بسبب الإصابة، ويبقى إلكاي جوندوجان لاعب وسط برشلونة ركيزة مهمة أيضا في الكتيبة الألمانية.

في المقابل يسعى منتخب اسكتلندا بقيادة مدربه ستيف كلارك لتحقيق مفاجأة في افتتاح يورو 2024 أو الخروج بنتيجة إيجابية على الأقل تساعده في تحقيق إنجاز تاريخي بالتأهل للدور الثاني، وذلك قبل مواجهة سويسرا والمجر في الجولتين الثانية والثالثة بالمجموعة الأولى.

ويرتكز كلارك على عدد من الأسلحة البارزة في صفوف المنتخب الأسكتلندي مثل قائد الفريق أندرو روبرتسون ظهير أيسر ليفربول الإنجليزي، وسكوت ماكتوميناي لاعب وسط مانشستر يونايتد، وكيران تيرني مدافع ريال سوسيداد الإسباني، وجون ماكجين نجم أستون فيلا رابع ترتيب الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي