اهم الاخبار
الأربعاء 19 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بريطانيا: اشتعال النيران في سفينتين بعد هجمات صاروخية قبالة مدينة عدن اليمنية

هجوم حوثي علي سفينة
هجوم حوثي علي سفينة بالبحر الأحمر

أفادت وكالتان بحريتان بريطانيتان، اليوم الأحد، باشتعال النيران في سفينتين بعد تعرضهما لقصف بمقذوفات قبالة مدينة عدن اليمنية.

 

قالت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، اليوم الأحد، إن سفينة شحن ترفع علم أنتيغوا وبربودا أصيبت بصاروخ على بعد 83 ميلا بحريا جنوب شرق عدن واشتعلت فيها النيران. وتم احتواء الحريق فيما بعد.

وفي وقت سابق، قالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO)، إنها تلقت تقريراً من قبطان سفينة عن حادث على بعد 80 ميلاً بحرياً جنوب شرق عدن، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت أمبري في بيان: "كانت السفينة تتجه جنوب غربا على طول خليج عدن بسرعة 8.2 عقدة عندما أصيبت المحطة الأمامية بصاروخ. واندلع حريق لكن تم السيطرة عليه".

وأضافت "شوهد صاروخ ثان لكنه لم يصيب السفينة. وقام أشخاص على متن قوارب صغيرة في المنطقة بإطلاق النار على السفينة خلال الحادث".

وأشارت أمبري إلى أن السفينة غيرت مسارها إلى الميناء وزادت سرعتها، مضيفا أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات".

وبشكل منفصل، قالت أمبري وUKMTO إنهما تلقيا تقريرا عن حادث آخر على بعد 70 ميلا بحريا جنوب غرب عدن.

وقالت UKMTO في بيان: "أفاد الربان بأن السفينة أصيبت بقذيفة مجهولة في القسم الخلفي، مما أدى إلى نشوب حريق. وتجري السيطرة على الأضرار".

وأضافوا أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات وأن السفينة تتجه إلى ميناء التوقف التالي.

وتهاجم ميليشيا الحوثي، التي تسيطر على الأجزاء الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن، السفن قبالة سواحلها منذ أشهر، قائلة إنها تتصرف تضامنا مع الفلسطينيين الذين يقاتلون إسرائيل في غزة.

وشن المقاتلون الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في مضيق باب المندب وخليج عدن، مما أجبر شركات الشحن منذ نوفمبر على القيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف للحوثيين ردا على الهجمات.