اهم الاخبار
السبت 22 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني الأسبق خاتمي: سأشارك في الانتخابات الرئاسية شرط تحقيق مقترحات جبهة الإصلاح

الرئيس الإيراني الأسبق
الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي

أعلن الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي، أنه سيشارك في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة المقررة في 28 يونيو، شرط تحقيق مقترحات جبهة الإصلاح.

وقال خاتمي فى بيان نشرته قناته الرسمية على تطبيق تلجرام، "بالنظر إلى الظروف الداخلية والخارجية والمحيطة بنا، قد يكون من المبرر المشاركة في الانتخابات، حتى لو لم تكن ظروف الانتخابات مواتية تمامًا". 

وأضاف، أن إيران لا تزال بعيدة عن الوصول إلى اجراء انتخابات مثالية.

وتابع قائلا: "يجب أن يكون مرشح جبهة الإصلاح ملتزماً بالإصلاح والتحول عقيدة وعملاً وأن يسعى إلى الإصلاح في كافة المجالات الهيكلية والمنهجية، كما يجب أن يكون لدى المرشح الفهم الصحيح للتطورات الاجتماعية، وخاصة احتياجات النساء والشباب والطبقة الوسطى والدنيا من المجتمع، وخاصة الفئات الأقل حظا، ومنع تراجع رأس المال الاقتصادي والاجتماعي والبشري، الذي يضعف للأسف يوما بعد يوم".

وأشار خاتمي إلي أنه يجب على المرشح اتخاذ خطوات لرفع العقوبات الظالمة وتمتع البلاد بالتسهيلات الدولية للتنمية الشاملة للبلاد من خلال اختيار وزير خارجية رشيد ونشط ومتوازن.

واختتم بيانه قائلا "أتمنى من الجميع، وخاصة القائمين على الانتخابات، أن يكونوا متفهمين للوضع الحساس الحالي الذي تمر به البلاد ومدى وعمق الاستياء الشعبي، وتوفير الأساس للانتخابات حتى تتمكن جميع التيارات والشرائح المختلفة من الترشح".

وتولي خاتمى مقاليد الحكم بإيران بين عامى 1997 و2005 وقاد حكومة إصلاحية، وشهدت ولايتا حكمه مساعٍ للانفتاح على الغرب فضلا عن إصلاحات داخلية حاربها المحافظون بشدة.