اهم الاخبار
الإثنين 17 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل أكثر من 20 مسلحا من حركة الشباب بعملية شمال شرق الصومال

الجيش الصومالي- أرشيفية
الجيش الصومالي- أرشيفية

لقي أكثر من 20 إرهابيا من حركة الشباب الصومالية، بينهم 3 قيادات مصرعهم في عملية مخططة نفذتها قوات الأمن والشركاء الأمنيون الدوليون في جبال المادو بولاية بونتلاند شمال شرق البلاد، حيث كان يتجمع الإرهابيون، نقلا عن التلفزيون الصومالي.

وعلي صعيد آخر، أعلنت وكالة الأنباء الصومالية، فبراير الماضي، عن مقتل 30 عنصرا من حركة الشباب الإرهابية في عملية للجيش والشركاء الدوليين استهدفت قاعدة سرية في قرية جيليب ماركا، بناء على معلومات مسبقة.

وفي سياق آخر، أعلنت الحكومة الصومالية عن مقتل 20 من عناصر حركة الشباب في عملية مشتركة مع الحلفاء بإقليم شبيلي السفلى.

ووفقا لوكالة الأنباء الصومالية "صونا"، أسفرت عملية جوية مشتركة للجيش الصومالي والحلفاء الدوليين عن مقتل أكثر من 20 إرهابيا من حركة الشباب في توفيق بمنطقة كونتوواراي، واستهدفت الغارة منزلا كان يجتمع فيه قادة حركة الشباب ومسلحيها.

وفي سياق آخر، أعلنت وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، عن مقتل ستة أشخاص على الأقل في انفجار استهدف حافلة ركاب كانت تسير في منطقة خارج العاصمة الصومالية، الشهر الماضي.

وقالت "صونا"، نقلاً عن محمد إبراهيم محافظ منطقة شبيلي السفلى، إن الهجوم وقع على طريق بين منطقتي كوريولي وماركا وإن 12 شخصًا آخرين أصيبوا.

وأضافت وكالة الأنباء على موقع إكس، المعروف سابقًا باسم تويتر، إن هجومًا إرهابيًا تسبب في الانفجار.

ولم يذكر إبراهيم أي جماعة يشتبه في أنها نفذت الهجوم. وكانت حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة قد أعلنت في الماضي مسؤوليتها عن هجمات مماثلة، وفقا لوكالة رويترز.

وتقاتل الجماعة منذ عام 2006 للإطاحة بالحكومة المركزية الصومالية وإقامة حكمها الخاص على أساس التفسير الصارم للشريعة الإسلامية.