اهم الاخبار
الخميس 20 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيطاليا تعلن استئناف تمويل وكالة أونروا

وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، اليوم السبت، أن إيطاليا ستستأنف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) في إطار حزمة مساعدات بقيمة 35 مليون يورو (38 مليون دولار).
وتعهد تاجاني بذلك خلال اجتماعه في روما مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى.
وقال الوزير الإيطالي إن خمسة ملايين يورو ستخصص لمشاريع الأونروا، فيما سيخصص الباقي لمبادرة "الغذاء من أجل غزة"، نقلا عن وكالة رويترز.
وكانت إيطاليا واحدة من عدد من الدول التي منعت المساعدات للأونروا في أعقاب اتهامات من إسرائيل بأن بعض موظفي الوكالة متورطون في هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر والذي أدى إلى حرب غزة.
وقال تاجاني "قررت إيطاليا استئناف تمويل مشاريع محددة تهدف إلى مساعدة اللاجئين الفلسطينيين ولكن فقط بعد فحوصات صارمة تضمن عدم تعرض سنت واحد لخطر أن ينتهي الأمر بدعم الإرهاب".
وتوظف الأونروا 13,000 شخص في غزة، حيث تدير مدارس القطاع وعيادات الرعاية الصحية الأولية وغيرها من الخدمات الاجتماعية، وتوزع المساعدات الإنسانية.
وفي الأسابيع الأخيرة، استأنفت عدة دول تمويل الوكالة. وقالت ألمانيا الشهر الماضي إنها ستستأنف التعاون مع الأونروا في أعقاب تقرير قادته وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا حول إجراءات الأونروا لضمان الالتزام بمبادئ الحياد.