اهم الاخبار
الخميس 13 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

جامعة الدول العربية ترحب بخطوة النرويج وايرلندا وإسبانيا بالاعتراف بدولة فلسطين

أمين عام جامعة الدول
أمين عام جامعة الدول العربية

رحبت جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، بالخطوة التي قررت كل من النرويج وايرلندا وإسبانيا اتخاذها بالاعتراف بدولة فلسطين.

الاعتراف بدولة فلسطين

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على منصة "إكس": "أرحب ترحيباً عالياً بالخطوة الهامة التي قررت كل من النرويج وايرلندا وإسبانيا اتخاذها بالاعتراف بدولة فلسطين".

وأضاف: "أحيي وأشكر الدول الثلاث على تلك الخطوة التي تضعها على الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع. ادعو الدول التي لم تفعل ذلك الي الاقتداء بالدول الثلاث في خطوتها المبدئية الشجاعة. ابارك لفلسطين على هذا التطور الإيجابي".

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوير، إن النرويج ستعترف بالدولة الفلسطينية، مؤكدا تقارير سابقة.
وأضاف ستوير، سنعترف بدولة فلسطينية اعتبارا من 28 من الشهر الجاري.
وتابع قائلا: يتعين علينا الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وهو دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.
وأكد على أن الاعتراف بفلسطين هو وسيلة لمساندة القوى المعتدلة التي فقدت تأثيرها في هذا الصراع الوحشي الطويل، كما يرسل رسالة قوية إلى الدول الأخرى كي تحذو حذو النرويج وعدد من البلدان الأوروبية.
ومن جانبه، أعلن رئيس وزراء أيرلندا سيمون هاريس، اليوم الأربعاء، إن أيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية، مضيفا أنه يتوقع أن تحذو حذوها دول أخرى في الأسابيع المقبلة بعد التحدث مع زعماء العالم.

وقال هاريس في مؤتمر صحفي: "اليوم، تعلن أيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافنا بدولة فلسطين".

وأضاف: "في الفترة التي سبقت إعلان اليوم، تحدثت مع عدد من القادة والنظراء الآخرين، وأنا واثق من أن دولًا أخرى ستنضم إلينا في اتخاذ هذه الخطوة المهمة في الأسابيع المقبلة".

وتابع قائلا: إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الموثوق لتحقيق السلام والأمن لإسرائيل وفلسطين وشعبيهما.

وأشار هاريس إلى أن الاعتراف بالدولة له صدى خاص في أيرلندا نظرا لتاريخها.

وقال "إن الحصول على مكاننا على المسرح العالمي والاعتراف بنا من قبل الآخرين بأن لنا الحق في التواجد هناك كان أمرا ذا أهمية قصوى بالنسبة لمؤسسي دولتنا".

وأضاف أن أيرلندا تعترف بشكل لا لبس فيه بإسرائيل وحقها في الوجود "بأمان وفي سلام مع جيرانها"، ودعا إلى إعادة جميع الرهائن في غزة على الفور.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن يوم الخميس إن اعتراف أيرلندا بفلسطين سيتم رسميا في 28 مايو.